رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: الجميع يتجاهل المأساة الإنسانية للاجئين السوريين

 اللاجئين السوريين
اللاجئين السوريين

اهتمت صحيفة الجارديان البريطانية، بأزمة اللاجئين السوريين التي تعد نقطة في محيط في ظل المذابح التي يرتكبها الجهاديون في شمال سوريا والانشغال بالتخلص من ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية والتحضيرات لمحادثات جنيف المقرر إجراؤها في الأسبوع المقبل.


وذكرت الصحيفة أن الجميع يتجاهل المأساة الإنسانية الكبري في سوريا، وهي أزمة اللاجئين السوريين التي تعد أكبر كارثة إنسانية فهناك 6 ملايين نازح اضطروا لمغادرت بيوتهم بسبب الحرب الأهلية السورية واستطاع 2.3 مليون سوري الهروب عبر الحدود لدول الجوار.

ونوهت الصحيفة إلى أن دعوة المفوضية السامية للاجئين السوريين التابعة للأمم المتحدة بنقل ما يقارب من 30 ألف لاجئ سوري الأكثر عرضة للخطر إلى بلدان أخرى قبل نهاية عام 2014، واستجاب المجتمع الدولي وأعلنت الولايات المتحدة بموافقتها لاستقبال اللاجئين السوريين.

واستقبلت المانيا 10 آلاف سوري من بينهم أطفال ونساء ورجال على مدي ثلاث سنوات وأيضا النرويج وفنلندا والسويد ستستقبل أستقبلت ما بين 400 إلى ألف لاجيء في كل منهما ومولدافيا 50 لاجئ والنمسا وفرنسا 500 لاجئ.

ونوهت الصحيفة إلى استقبال المملكة المتحدة البريطانية لـ 1500 لاجئ سوريا وفقا للقوانين البريطانية لاستقبال اللاجئين وحثت الصحيفة بريطانيا على استقبال المزيد لأن استقبالها للاجئين ضعيف للغاية مقارنة بعدد اللاجئين السوريين.
الجريدة الرسمية