رئيس التحرير
عصام كامل

"رويترز": مصر تسعي لتعزيز أمنها القومي بتحجيم «حماس»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نقلت وكالة رويترز الإخبارية، عن مسئول أمني مصري كبير قوله إن مصر تسعى لحماية أمنها القومي بالقضاء على خطر الإخوان وسيعمل القادة العسكريون لتقويض حركة المقاومة الفلسطينية حماس، التي تدير قطاع غزة.


وأوضح المسئول أن الحد من خطر حماس سيكون من خلال العمل مع خصوم حماس السياسيين والعمل مع حركة فتح ودعم أنشطة مكافحة حماس شعبيا داخل غزة.

وأشارت الوكالة إلى أن تدهور اقتصاد غزة منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، وتدمير أنفاق التهريب بين مصر وغزة التي تقدر بـ1200 نفق استخدمت لتهريب المواد الغذائية والأسلحة لقطاع غزة الذي يقع تحت الحصار الإسرائيلي.

أضافت الوكالة أن القاهرة تطمح إلى تحقيق الاستقرار والأمن للبلاد، بالقضاء على المنظمات المسلحة التي تهدد أمنها القومي، وبتقليص مصداقية حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007 بعد حرب أهلية قصيرة ضد حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني المدعوم من الغرب محمود عباس.

ووفقا لمسئولين مصريين، تواجه حماس مقاومة متنامية من قبل النشطاء الذين أطلقوا احتجاجات مماثلة لتلك الموجودة في مصر ا أدت إلى سقوط رئيسين منذ الربيع العربي في عام 2011،

ورأت الوكالة أن القاهرة تخطط لدعم هذه الاحتجاجات داخل غزة كمحاولة لشل حركة حماس.

وقال مسئول أمني بارز، طلب عدم ذكر اسمه نظرا لحساسية القضية إن "غزة هي الخطوة التالية،لأنه لا يمكن القضاء على إرهاب الإخوان في مصر بدون وضع حد لغزة التي تقع على حدودنا".
الجريدة الرسمية