رئيس التحرير
عصام كامل

"المحافظات لـ"الببلاوي".. "كله تمام يا فندم".. بني سويف: تمت السيطرة على "مناوشات الإخوان".. الإسكندرية: انتظام وإقبال من المواطنين ومشاركة لافتة من السيدات..أسوان:لا يوجد أي شغب في المحافظة

الاستفتاء على الدستور
الاستفتاء على الدستور - صورة أرشيفية

قال الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء إن مشاركة المواطنين في الاستفتاء على الدستور يعتبر "واجب وطنى" لابد من المشاركة فيه.

وأوضح الببلاوى خلال متابعته من غرفة العمليات المنعقدة حاليًا بمركز معلومات دعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء لمتابعة سير العملية الانتخابية بجميع محافظات مصر أن المواطن الذي لم يتمكن من الذهاب في اليوم الأول أن يقوم بالإدلاء بصوته في اليوم الثانى، مشيرًا إلى أن عدم اعتبار يومي الاستفتاء أجازة رسمية لا تمنع من ذهاب المواطنين إلى الاستفتاء.

وتابع "الببلاوى" العملية الانتخابية في محافظة بنى سويف، وأشار المحافظ المستشار مجدى البتيتى إلى أنه يوجد هدوء وانتظام في الاستفتاء، الا أنه حدثت بعض المناوشات من نحو 100 شخص وتم السيطرة عليها، مشيرًا إلى وجود انتظام وهدوء بباقى اللجان.

وفى محافظة الإسكندرية، أشار المحافظ اللواء طارق المهدي إلى وجود انتظام وإقبال من المواطنين ومشاركة لافتة من السيدات، لافتا إلى أن جميع الأماكن تم توفير فيها أماكن لكبار السن وتوفير المياه للمواطنين.

وفى الوادى الجديد، أشار المحافظ اللواء محمود خليفة إلى وجود هدوء وإقبال كبير على اللجان وأنه يوجد 95 لجنة و47 ألف ناخب وسط تواجد أمني كثيف، معربًا عن تفاؤله بالمشاركة الإيجابية للمواطنين.

وفى أسوان، أعرب المحافظ مصطفى يسري على الإقبال الشديد من المواطنين وأنه لا يوجد أي شغب في المحافظة فضلا عن وجود تأمين كامل من الشرطة والجيش.

وفي الدقهلية، أشار المحافظ اللواء عمر الشوادفي إلى وجود إقبال منقطع النظير على الاستفتاء، لافتًا إلى أن المحافظة ستكون قدوة لجميع المحافظات في عملية الاستفتاء.

وفى البحيرة، أوضح المحافظ مصطفى هدهود انتظام العملية الانتخابية بجميع اللجان من الساعة 9 صباحًا ووجود إقبال رائع من جانب الرجال والنساء، مشيرًا إلى أن هناك إقبالا على التصويت من السيدات والرجال وكبار السن مقارنة بالشباب نظرًا لأنه يوم عمل، متوقعًا أن يزيد إقبالهم عقب انتهاء مواعيد العمل.

وأوضح أنه يوجد تامين كامل من جانب الشرطة على جميع اللجان وأنه لا يوجد أي مناوشات حتى الآن. 

وفى الفيوم، أكد المحافظ حازم عطية الله استقرار الأوضاع وتكاتف الشرطة والمواطنين فضلا عن الإقبال الذي لم يكون متوقعًا.

وأشار إلى وجود نسبة مشاركة عالية من السيدات اللواتي تواجدن أمام اللجان قبل مواعيد بدء الاستفتاء، منوها إلى أن المحافظة التي يوجد حولها علامات استفهام نظر لوجود بعض المناوشات السابقة بها أثبتت تواجدها وهدوئها وأنه لا يوجد أي مناوشات حتى الآن.

الجريدة الرسمية