رئيس التحرير
عصام كامل

اليوم.. المحكمة الدولية الخاصة بلبنان تعقد جلسة تمهيدية لنظر قضية «الحريري»

 المحكمة الدولية
المحكمة الدولية الخاصة بلبنان-ارشيفية

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، أن غرفة الدرجة الأولى ستعقد اليوم الثلاثاء، جلسة تمهيدية للاستماع إلى الطلبات الأولية المقدمة من الادعاء ومحامى الدفاع عن حسن حبيب مرعي، (يعتقد أنه عضو في حزب الله) بشأن احتمال ضم القضية المقدمة ضد مرعى إلى قضية عياش وآخرين وهى التسمية التي تطلقها المحكمة على قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريرى.


وأوضحت المحكمة في تعميم لمكتبها في بيروت اليوم أن القضيتين ترتبطان باعتداء 14 فبراير 2005 الذي أدى إلى مقتل 22 شخصا بمن فيهم رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريرى وإصابة 226 شخصا آخرين بجروح.

وأشارت إلى أن الجلسة ستعالج مسائل إجرائية وستكون علنية غير أن القضاة قد يقررون تحويلها إلى جلسة سرية إذا دعت الحاجة إلى مناقشة مسائل تتسم بطابع السرية.

ولفتت إلى أن قاضى الإجراءات التمهيدية كان قد صدق في 31 يوليو 2013 على قرار الاتهام الذي قدمه الادعاء بحق مرعى وفى 20 ديسمبر 2013 أصدرت غرفة الدرجة الأولى قرارا بمحاكمته غيابيا.

وقدم الادعاء في 30 ديسمبر 2013 طلبا إلى غرفة الدرجة الأولى الناظرة في قضية عياش وآخرين بضم القضيتين، وفى 2 يناير 2014 أحال قاضى الإجراءات التمهيدية على غرفة الدرجة الأولى مسألة ضم القضيتين على النحو الذي طلبه الادعاء.
الجريدة الرسمية