رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. "الصناعة" تدرس إنشاء مصنعين بالصعيد بالتعاون مع "اليونيدو"

فيتو

أعلن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة الخارجية أنه يجري حاليا التنسيق مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" بالقاهرة لدراسة تنفيذ مشروعين بالصعيد لإنشاء مصنع لتجفيف الحاصلات الزراعية خاصة الخضر والفاكهة بغرض التصدير وإقامة مركز لتجميع وتغليف تلك المنتجات، لافتا إلى أن هناك عددا من الجهات المانحة الدولية أبدت استعدادها لتقديم تمويل لشراء ماكينات ضخ المياه من الآبار والتي تعمل بالطاقة الشمسية خاصة في المناطق الصحراوية وهو الأمر الذي يسهم في زيادة المساحات المزروعة في المحافظات التي تمتلك ظهيرا صحراويا كبيرا.

وقال عبد النور: إن "مصر" تمتلك إمكانات كبيرة ومتنوعة في قطاع الحاصلات الزراعية وهو ما يؤهلها للدخول بقوة في مجال التصنيع الزراعي لهذه الحاصلات. مشيرا إلى أهمية تضافر جهود كل الأجهزة المعنية سواء الحكومية مثل وزارتي التجارة والزراعة وغير الحكومية مثل المجلس التصديري للحاصلات الزراعية وغرفة الصناعات الغذائية والمجلس التصديري للصناعات الغذائية لدفع وتنمية هذا القطاع وزيادة صادراته إلى مختلف الأسواق الخارجية.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير يرافقه اللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر لجمعية تنمية المجتمعات الزراعية بمدينة إسنا وذلك ضمن زيارته المكثفة لمحافظات الصعيد والتي استمرت 3 أيام وشملت محافظات أسيوط وسوهاج والأقصر.

وأوضح عبد النور أن وحدة التجفيف الشمسي للطماطم تمثل تجربة ناجحة ونموذجا للتعاون المثمر مع جهات التمويل الدولية مثل منظمة اليونيدو لتنفيذ مشروعات تنموية تستهدف تطوير سلاسل القيمة المضافة وإيجاد بدائل تسويقية للمحاصيل الزراعية خاصة محصول الطماطم، حيث تعتبر مصر من أكبر منتجي الطماطم حاليا وتحتل المرتبة الخامسة في الإنتاج.

كما شهد وزير الصناعة توقيع بروتوكول تعاون بين هيئة التنمية الصناعية والمحافظة لاستكمال ترفيق أعمال البنية الأساسية للمنطقة الصناعية بمدينة البغدادي بقيمة 16 مليون جنيه.


الجريدة الرسمية