رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية البريطاني يرفض طلب وزير سابق بتسليح المعارضة السورية

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني وليام هيج

رفض وزير الخارجية البريطاني ويليام هيج اليوم الإثنين دعوة وزير الشرق الأوسط السابق بالخارجية البريطانية أليستر بيرت لتسليح المعارضة السورية لاعادة التوازن العسكري في النزاع.


وقال وزير الخارجية إن التركيز يجب أن ينصب على بناء عملية سياسية لاقامة حكومة انتقالية في سوريا، داعيا مجموعات المعارضة للانضمام لمحادثات جنيف - 2.

وأضاف هيج - الذي التقى بالائتلاف الوطني السوري المعارض المعتدل في باريس يوم أمس الأحد - أنه منحهم نصيحة "واضحة جدا جدا جدا" لحضور المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة الأسبوع القادم.

ولكن وزير الشرق الأوسط أليستر بيرت، الذي فقد منصبه في التعديل الوزاري الذي جرى الخريف الماضي، يقود الدعوة لتسليح المعارضة السورية، ووقع على دعوته التي أرسلها لصحيفة "التايمز البريطانية" الوزير السابق بحزب العمال ميج مون، وقال خلالها "من الممكن أن تقول في بداية الصراع أن إرسال مزيد من الأسلحة قد يزيد الوضع سوءا، وأعتقد أن الأمر صعب للغاية حاليا، مع رؤية كيف يمكن للأمور أن تسوء".

ومن جانبه، قال هيج إن أيا من الجانبين يمكن أن يفوز بالحرب السورية، داعيا قوى المعارضة للانضمام لمحادثات جنيف، التي تهدف إلى الوصول لتشكيل حكومة انتقالية، وأوضح أن هذه الحكومة ستخرج الرئيس بشار الأسد من العملية السياسية ولكنها ستضم أعضاء من نظامه الحاكم بجانب المعارضة.
الجريدة الرسمية