رئيس التحرير
عصام كامل

"المقاصة": نجرى اختبار «T + 1» تمهيدًا لتفعيله قريبا

محمد عبد السلام
محمد عبد السلام

كشف محمد عبد السلام رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عن انتهاء «المقاصة» بالتعاون مع البورصة المصرية من إعداد قواعد نظام التسوية «T + 1 »- والذي يعنى أن تتم تسوية العمليات المنفذة بالبورصة بين البائع والمشترى بعد يوم من تنفيذ العملية على شاشات التداول بالبورصة.


وأشار "عبد السلام" في تصريحات خاصة لـ"فيتو" إلى أن "المقاصة" تجرى حاليًا اختبار القواعد مع "البورصة" تمهيدًا لتفعيل "T + 1 " خلال الربع الأول من العام الجارى.

وألمح إلى أن نظام التسوية الجديد "T + 1" سيكون أقرب ما يكون لنظام التسوية اللحظية «T + 0»، والمعروف بنظام البيع والشراء في ذات الجلسة.

يذكر أن المقصود بالتسـوية نقل ملكية الأوراق المالية من البائع إلى المشتري، بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية لشركة السمسرة التي نفذت كلا من عمليتى الشراء والبيع وتتولى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى تنفيذ هذه المهمة.

كما أن نظام التسوية «T+1» يعنى أن تتم تسوية العمليات المنفذة بين البائع والمشترى بعد يوم من تنفيذ العملية، أما التسوية من خلال نظام «T+2»، فهي معمول بها لباقى الأوراق المالية المقيدة بالبورصة ويعنى أن تتم التسوية بعد يومين من تنفيذ العملية، أما نظام التسوية اللحظية «T + 0» فيكون بترخيص منفصل لشركات الأوراق المالية، ويعنى تنفيذ عملية البيع والشراء في ذات الجلسة.


الجريدة الرسمية