رئيس التحرير
عصام كامل

روبرت فيسك لـ«الجزيرة»: لماذا نعيتم «شارون» بـ«الصديق الإسرائيلي»؟!

الكاتب البريطاني
الكاتب البريطاني روبرت فيسك

انتقد الكاتب البريطاني روبرت فيسك نعي قناة الجزيرة الناطقة باللغة الإنجليزية لرئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل أرئيل شارون بعد إعرابها عن خالص تعزيها للصديق الإسرائيلي.


ونقلت الصحيفة تقريرا عن كاهن إسرائيلي الذي يحرف الحقيقة ولا يحمل شارون مسئولية مجزرة صبرا وشاتيلا عام 1982 عندما سمح للمليشيات اللبنانية بقتل 1700 مدني فلسطيني بداخل المخيم، على الرغم من أن إسرائيل كانت قد حملت شارون رسميا المسئولية عن الحادث.

وتساءل فيسك في مقاله اليوم الإثنين بصحيفة الإندبندنت البريطانية، لماذا يهتم العرب بموت شارون ونهايته وخاصة بعد مضي ثماني سنوات في غيبوبته؟ وكانت هناك حقيقة فظيعة خلال هذه السنوات لارتكاب العديد من جرائم الذبح والكوارث الاقتصادية وزيادة اللاجئين عقب ثورات الربيع العربي التي اعتبرها البعض أن لها أثرا كارثيا في الحياة بهدف الإطاحة بالطغاة، فكانت مأساة لانتشار الفوضى وسفك مزيد من الدماء.

ورأى فيسك أن هناك الكثير من العرب يفضلون الدولة البوليسية القديمة ويرغبون بعودتها فعلى سبيل المثال العراق تفضل دولة الأمن على الفوضي، وكذلك الحال في سوريا ولبنان وليبيا.

ويختتم فيسك ساخرا من الوضع الذي وصل إليه الربيع العربي، في حين كان يجب أن نكون سعداء لثورات الربيع العربي، ولكن عندما تدفن إسرائيل شارون كبطل صهيوني والعرب الذين أطاحوا بقادتهم يقاتلون بعضهم البعض، وإسقاط مطالب الحرية التي نادت بها الثورات فيجب أن نخجل جميعًا.
الجريدة الرسمية