رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. حلويات المولد فى دمياط.. "ع الأصل دور"

فيتو

تشتهر محافظة دمياط بصناعة الحلويات وتحديدا المشبك والهريسة، كما تشتهر بتميزها في الحلويات الشرقية، وهو ما يجعل لحلاوة المولد فيها مذاق مختلف، ورغبة من الجميع في الاستمتاع بها خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف؛ الأمر الذي جعل مصانع الحلويات بالمحافظة تتنافس في تقديم الأصناف المختلفة وعرضها بمعارض الحلويات والسوبر ماركت، كما تشهد مدينة دمياط إقبال عدد من تجار المحافظات الأخرى لشراء كميات كبيرة لبيعها بمحافظاتهم.


وشهدت سوق حلويات المولد ارتفاعا طفيفا في الأسعار، لكن الظروف الاقتصادية وعدم وجود قوة شرائية لدى كثيرين جعل سوق الحلويات يشهد عزوفا من المواطنين بدمياط إلى حد كبير.

قال على فشور، صاحب معرض لبيع الحلويات إنه طرأ تغييرا كبيرا على صناعة الحلويات الخاصة بمولد النبوي الشريف خاصة العروس والحصان، فضلا عن وجود أطباق خاصة بالمولد عبارة عن تشكيلة يتراوح سعرها من 25 جنيها للطبق "الشعبي" وحتى 500 جنيه من أرقى أصناف الحلويات.

وأشار فشور إلى أن من أهم حلويات المولد التي يقبل المواطنون على شرائها "اللديدة" و"الهريسة" و"عين الجمل" و"الفولية" و"البسيمة"، مشيرًا إلى أن العروس والحصان تقدمان للأطفال فقط لإدخال السرور إلى قلوبهم.

وأكد أن دمياط تقوم بتصدير الحلويات وخاصة حلويات المولد إلى العديد من المحافظات وكذلك المشبك الفاخر الذي تتميز به.
الجريدة الرسمية