رئيس التحرير
عصام كامل

الأندبندنت: «ملف مدمر» لجرائم الجيش البريطاني في احتلال العراق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة الإندبندنت البريطانية عن وجود ملف مكون من 250 صفحة للجرائم التي ارتكبتها القوات البريطانية في مشاركتها بالحرب على العراق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملف أرسل للمحكمة الجنائية الدولية ويتضمن إدعاءات بالضرب وبالصعق بالكهرباء والاعتداء الجنسي وحالات إعدام، وقد يحول هذا الملف الشخصيات الرائدة بوزارة الدفاع البريطانية للنيابة للتحقيق معهم للجرائم التي ارتكبت بمنهجية في الحرب على العراق.

وأوضحت الصحيفة أنه من بين الأشخاص التي ستخضع لتحقيق النيابة بسبب ملف جرائم الحرب البريطانية في العراق، الجنرال بيتر وول رئيس الجيش البريطاني، ووزير الدفاع السابق جيف هون، وأدم انجرام لأن أسماءهم وردت في التقرير المعنون بـ "مسئولية المملكة المتحدة عن جرائم الحرب وإشراك منهجي للإساءة للمحتجزين العراقيين من عام 2003 إلى 2008".

وأضافت الصحيفة أن الملف يحتوى على أكثر من 400 قضية، وهناك الآلاف من الإدعاءات تصل لمستوي جرائم الحرب والتعذيب والمعاملة القاسية واللإنسانية المهينة، من بينها تغطية رأس العراقيين لحرقهم وصعقهم بالصدمات الكهربائية والتهديد بالقتل وتوجيه إهانة ثقافية ودينية لهم واعتداء جنسي وعمليات إعدام وهمية وتهديدهم بالموت وتعذيبهم.

ونوهت الصحيفة عن الشكوي التي قمت أمس للمحكمة الجنائية الدولية وهو تراكم عمل لعدة سنوات من المركز الأوربي لحقوق الإنسان (PIL) من قبل المحامين العامة التي دعت لتحقيق في جرائم الحرب المزعومة بموجب (ECCHR) للمادة 15 لنظام روما الأساسي.

ولفتت الصحيفة أن المحكمة الجنائية في لاهاي تنظر الآن في مئات الشهادات للعراقيين الذين يقولون إنهم تعرضوا للتعذيب من قبل الجنود البريطانيين، وتحجب المحكمة جميع الأسماء.
الجريدة الرسمية