رئيس التحرير
عصام كامل

نصائح للأطفال المصابين بالسكر خلال تناولهم حلوى المولد النبوي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعتبر الأطفال من أكثر الفئات التي تعشق الحلويات، ومع حلول المولد النبوي الشريف وانتشار حلوي المولد يجدون أنفسهم أمام وليمة مليئة بأشكال الحلوي المتعددة، ولكن الأطفال مرضي السكري تكون تناول الحلوي لها أضرار عكسية عليهم لذلك ﻻ يتمتعون مثل باقي الأطفال.


يقول الدكتور خالد أشرف، أخصائي أطفال وحديثي الوﻻدة أن المشكلة الأولى التي تواجه الطفل مريض السكري هي تعرضه لغيبوبة السكر.

ففي بعض الأحيان تكون هي أول عرض يتعرض له الطفل ما يؤدي إلى احتجازه في المستشفي وفي أغلب الأوقات يكون صعبا اكتشاف الإصابة بالسكر لدى الأطفال حين تعرضهم للغيبوبة خاصة الأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين الثلاث سنوات إلى الأربع سنوات.

فإذا كانت تعاني الأم أو الأب من مرض السكر فلابد أن تكون هناك ملاحظة دقيقة للطفل حتى يتم اكتشاف المرض مبكرا وعدم التعرض للإصابة بالغيبوبة وفي تلك الحالة ﻻبد من عدم الإفراط في تناول حلوي المولد.

يضيف الدكتور خالد أنه من الصعب جدا حرمان الطفل من تناول الحلوي خاصة إذا كانت متواجدة بالمنزل أو يجدها مع زملائه في المدرسة لذلك يجب اتباع عدة خطوات لضمان عدم تعرض الطفل لغيبوبة السكر مع عدم حرمانه من تناول الحلوي وهو الحرص التام على تناول الانسولين في ميعاده مع متابعة قياس السكر بشكل مستمر وخاصة في المواسم التي ترتبط بتناول الأطعمة.

ويفضل عدم الإفراط في تناول الحلوي مع الإكثار من حركة الطفل لحرق السكريات خاصة أن حلوي المولد تحتوي على نسبة عالية جدا من السكريات وعند ملاحظة أي تغيرات طارئة على الطفل مثل الدخول باستمرار إلى الحمام أو العطش المستمر ﻻبد منعه تماما عن تناول الحلوي ومراجعه الطبيب المعالج في الحال.
الجريدة الرسمية