رئيس التحرير
عصام كامل

صدور كتاب جديد لـ "محمد ريان" عن هيئة الكتاب

فيتو

صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتاب بعنوان "القراءة والثقافة الرقمية " للكاتب محمد سيد ريان.

وينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول يتناول الفصل الأول "أوضاع القراءة في العالم العربى.. الإشكاليات والأطروحات" ويوضح أن دور القارئ لا يقتصر على مجرد قراءة النص ولكن نقده وإعادة إنتاجه واستغلاله في حياته الشخصية ويؤكد المؤلف مبدأ القراءة من أجل الحياة. 

أما الفصل الثانى فيوضح للقارئ كيفية اختيار الكتاب وعنوان الكتاب هو أول ما يطالعه القارئ وللعنوان دور كبير في معرفة محتوى الكتاب، كما يثير العنوان الأسئلة والحوارات بين القارئ والكتاب.

وأما الفصل الثالث بعنوان "المواقع الثقافية الإلكترونية"، ويتحدث الفصل الرابع أيضا عن "الكتب الإلكترونية" ولا يوجد حتى الآن تعريف معتمد للكتاب الإلكتروني ويعرض المؤلف في هذا الفصل أنواعه وأشكاله ومنها الكتب المعروضة على الإنترنت والكتب المخزنة.

وفى الفصل الخامس يتحدث المؤلف عن "التسويق الإلكتروني" للقراءة، والفصل السادس يعرض التجارب الدولية في دعم وتشجيع القراءة ويتحدث فيه المؤلف عن أهمية الاحتفال بيوم الكتاب العالمى. 

والفصل السابع "مبادرات القراءة العربية" ويتناول فيه الكتاب المتنقل وتاكسى القراءة وغيرها من حملات دعم التشجيع على القراءة في البلدان العربية، والفصل الثامن والأخير يتحدث المؤلف عن تجربته الشخصية في تشجيع القراءة، وملحق بالكتاب مجموعة لصور تصميمات المكتبات العالمية.
الجريدة الرسمية