رئيس التحرير
عصام كامل

عشراوي: حان الوقت لتوجه القيادة الفلسطينية لمجلس الأمن

حنان عشراوي
حنان عشراوي

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي أن الأوان قد حان للتوجه إلى مجلس الأمن وتقديم شكوى ضد إسرائيل وانتهاكاتها الأحادية المنظمة والمخالفة للقواعد الدولية ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وموارده وفي مقدمتها سرقة الأرض وتوسيع الاستيطان وتهويد القدس ومحيطها، وأنه يجب على مجلس الأمن اتخاذ قرار واضح وصريح حول هذه الانتهاكات ومحاسبة إسرائيل.

جاء ذلك في معرض إدانة عشراوي لقرار وزارة الإسكان الإسرائيلية وما يسمى "سلطة الأراضي" نشر مناقصات لبناء ألف و400 وحدة استيطانية جديدة منها 600 في القدس المحتلة و800 في الضفة الغربية، كان قد تم تأجيل الإعلان عنها إلى حين مغادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري المنطقة.

وشددت عشراوي على أن الظروف لا تحتمل انتظار انتهاء فترة العملية التفاوضية لمقاضاة إسرائيل والرد على تماديها في غطرستها وتحديها للمجتمع الدولي، وأن القيادة الفلسطينية لديها الحق السياسي والقانوني للرد على إسرائيل قبل انفجار الوضع. 

وقالت: "في ظل غياب وجود شريك إسرائيلي، واستبداله بائتلاف يميني متطرف يعرقل المسار السياسي برمته، فلابد لنا من التحرك باتجاه الخيارات القانونية والدولية التي تحمي حقوقنا".

وأضافت أن مضمون هذا التصعيد المتسارع والخطير في تكثيف النشاط الاستيطاني إنما يوجه الرسائل الواضحة والمتوالية للولايات المتحدة والمجتمع الدولي تعبر فيها عن الرفض الإسرائيلي النهائي لأي محاولات للوصول إلى سلام، والقضاء على حل الدولتين، محملة إسرائيل المسئولية الكاملة عن سياساتها واستفزازاتها التي ستجر المنطقة بأكملها نحو مواجهات لا تحمد عقباها.

واعتبرت عشراوي أن إسرائيل حولت جهود جون كيري إلى مهزلة، وقالت "يبدو أن هناك استعداد وقبول أمريكي لاستيعاب الخروقات والاهانات الإسرائيلية، في الوقت الذي يتم فيه الضغط على الجانب الفلسطيني واتهامه بالأحادية في توجهاته المشروعة والقانونية للأمم المتحدة، ولن تقف القيادة وشعبنا مكتوفي الأيدي حتى نشهد قيام إسرائيل الكبرى".
الجريدة الرسمية