رئيس التحرير
عصام كامل

خبير يشكك في مؤشرات "الإحصاء" عن معدلات التضخم

الخبير الاقتصادي
الخبير الاقتصادي الدكتور حمدي عبد العظيم

أكد الدكتور حمدي عبد العظيم - رئيس أكاديمية السادات للعلوم الإدارية الأسبق - أن معدل التضخم المعلن عنه بتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الأخير لا يعكس المعدلات الواقعية، والتي ترتفع بنسب كبيرة عن تلك المعلن عنها.

وأشار تقرير المركزي للتعبئة والإحصاء إلى ارتفاع معدلات التضخم خلال عام 2013، في الفترة من يناير إلى ديسمبر؛ ليصل إلى 10.3% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2012.

وقال عبد العظيم: إن التضخم بالنسبة للسلع الغذائية أو ما يعرف "بنفقة المعيشة" أعلى من معدل التضخم العام، لافتا إلى أن الأسعار التي يستعان بها في تقرير الجهاز تعتبر "أسعارا رسمية" ولا تعبر عن الأسعار بالسوق خاصة السلع الغذائية والاستهلاكية ووسائل المواصلات وفواتير الكهرباء التي شهدت ارتفاعا واضحا نتيجة زيادة الطلب والقوة الشرائية بالسوق.

وأشار إلى أن العجز في الموازنة العامة والذي بلغ 240 مليار جنيه يعتبر من أسباب ارتفاع معدلات التضخم، بالإضافة إلى تراجع معدلات الإنتاج نتيجة الظروف الأمنية وتراجع الاستثمارات، لافتا إلى أن المعروض أقل من الطلب، وبالتالي تتجه الأسعار إلى الارتفاع، مشيرا إلى أن بيانات "الإحصاء" لا تأخذ في الاعتبار أسعار السوق السوداء.

الجريدة الرسمية