رئيس التحرير
عصام كامل

للبدينات.. نصائح للتغلب على البرود العاطفي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أشارت نتائج العديد من الدراسات أن السمنة ترتبط ارتباطا وثيقا بقلة الرغبة الجنسية، والبرود العاطفي لدى السيدات.

الدكتورة نهاد حلمي، استشاري أمراض السمنة والنحافة، تؤكد أن السمنة تؤثر تأثيرات ضارة جدا بالصحة بصفة عامة، والحياة الجنسية للمرأة بصفة خاصة، الأمر الذي يجعل كل امرأة بدينة تفكر في فقدان الوزن الزائد من أجل الحفاظ على صحتها وعلاقتها بزوجها.

وفي كتابها "أسرار الريجيم من الألف إلى الياء"، توضح استشاري السمنة والنحافة بعض الأعراض الصحية السلبية التي تؤثر على الصحة الجنسية للمرأة فتقول:
"إن السمنة ترتبط ارتباط مباشر باضطراب الهرمونات الذي قد يسبب قلة الرغبة الجنسية، كما يسبب اضطرابات في الدورة الشهرية ويسبب قلة الخصوبة ويصل الأمر إلى العقم الثانوي أحيانا، إضافة إلى عدم القدرة على ممارسة العلاقة الجنسية بصورة مرضية نتيجة لتراكم الدهون في منطقة البطن وزيادة الوزن الذي يعيق الحركة، ما يؤدي إلى عدم الشعور بالرضا لدى الطرفين".

وأضافت أن السمنة تؤثر سلبا في القدرة على التبويض وتسبب تغيرات في البويضات، ما يقلل من نسبة الإخصاب، كما أن السيدات التي تعاني من السمنة هم أكثر عرضة للإصابة بتكيسات المبايض، والتي تسبب إنتاج بويضات غير ناضجة، ما يقلل من فرص الحمل.

وتقدم استشاري السمنة والنحافة بعض النصائح لتعزيز الحياة الجنسية للبدينات وهى:
"لابد من ممارسة الرياضة بشكل منتظم وخاصة في منطقة الحوض يساعد على تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، والذي له تأثير إيجابي في العلاقة الجنسية حتى في حالة عدم فقدان الوزن".

كما أنه لابد من تناول الخضروات والفواكه والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون فقد يساعدك ذلك على فقدان بعض الكيلوجرامات من وزنك والتي قد تشكل فرقا ملحوظا في علاقتك الحميمية.

وأشارت «نهاد» إلى أن نصائح مستشارين العلاقات الزوجية انصبت حول ضرورة التجديد الدائم في مظهرك بغض النظر عن الوزن أو الشكل، فذلك يساعدك في استعادة الثقة بالنفس والشعور بالسعادة والرضا.
الجريدة الرسمية