رئيس التحرير
عصام كامل

«العليا لشئون اللاجئين» قلقة من تعديل القانون الإسرائيلي لمنع التسلل

المفوضية العليا لشئون
المفوضية العليا لشئون اللاجئين في جنيف

أعربت المفوضية العليا لشئون اللاجئين في جنيف، اليوم الجمعة، عن قلقها إزاء التعديل الجديد الذي تم تمريره من قبل الكنيست الاسرائيلى مؤخرا والخاص بقانون منع التسلل والذي يحد من حقوق طالبي اللجوء في إسرائيل.

وقال أدريان ادواردز، المتحدث باسم المنظمة الدولية، إن إسرائيل تستضيف حاليا نحو 53 ألف لاجئ وطالب لجوء أغلبهم من الارتريين وحتى الآن يتم منح طالبى اللجوء شكل من أشكال الحماية المؤقتة عن طريق تطبيق مايسمى بتأشيرات الإفراج المشروط.

وأشار اداوردز إلى إن المفوضية تشعر بقلق كبير خاصة وأن التعديل الجديد يتطلب من طالبى اللجوء الاقامة فيما يسمى تسهيلات الاقامة المفتوحة في صحراء النقب، حيث يتم فرض قيود خطيرة على حرية حركتهم مع الاقامة الجبرية.

ولفت المتحدث إلى أن المنظمة الدولية قلقه من أن تؤدى تلك الممارسات في الواقع إلى اعتقال لأجل غير مسمى لطالبى اللجوء مع عدم وجود أسباب الإفراج.

وأوضح المتحدث إنه وفقا للتعديل الجديد للقانون فإنه سيتم تلقائيا احتجاز طالبي اللجوء الجدد الذين وصلوا بطريقة غير منتظمة لمدة سنة على الأقل وطالب المتحدث باسم مفوضية اللاجئين إسرائيل بأن يتم معاملة طالبي اللجوء بما يتماشى مع القانون الدولى للاجئين وحقوق الإنسان وأن يستفيد طالبي اللجوء من إجراءات عادلة وفعالة.
الجريدة الرسمية