رئيس التحرير
عصام كامل

الألم الليفي العضلي.. الأسباب والعلاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الألم الليفي العضلي أو "الفيبروميالجيا"، هو اضطراب يسبب الألم المزمن للعضلات، ويؤثر على النساء أكثر بكثير من الرجال في كثير من الأحيان. 

ويشير دكتور أحمد فؤاد أستاذ الأمراض الباطنة والروماتيزم إلى أن الألم الليفي العضلي هو أحد أشكال التهاب المفاصل والعضلات والعظام وأنه كثيرا ما يساء فهمه، وغالبا ما يشخص خطأ، ولاكتشافه لابد من معرفة أعراضه جيدًا.

أسباب الإصابة بالفيبروميالجيا

يؤكد دكتور أحمد أن الأسباب الحقيقية وراء الإصابة بالفيبروميالجيا لاتزال غير معروفة، ولكن هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن بعض الجينات تكون مسئولة عن الإصابة بهذا المرض، بالإضافة إلى ذلك قد يكون القلق المستمر، والإصابات المتكررة والحوادث سببا من أسباب الإصابة أيضا.

أعراض الفيبروميالجيا

يضيف دكتور أحمد أن أعراض مرض الفيبروميالجيا تتمثل في آلام العضلات المزمنة في العديد من أجزاء الجسم، بما في ذلك المرفقين والكتفين والظهر والساقين، والرقبة، والوركين، والألم يمكن أن يحدث في أي وقت، ولكن عادة ما يكون أكثر حدوثا عند الاستيقاظ في الصباح. 

وهناك بعض الأعراض الأخرى مثل تنميل في اليدين والقدمين، والقلق والاكتئاب، إلى جانب الشعور بتشنجات مؤلمة أثناء الحيض.

علاج الفيبروميالجيا

يوضح دكتور أحمد أنه لا يوجد علاج محدد للالم الليفي العضلي، خاصة أن شدة الألم تتباين من فرد لأخر، والعلاج يمكن أن يكون صعبا بعض الشيء، ويستغرق وقتا سواء من الأدوية أوالرعاية الذاتية. 

وينصح دكتور أحمد المريض بهذا المرض أن ينتظم جيدا في تناول تحت إشراف الطبيب تمتد، الحصول على قدر كاف من الاسترخاء، والابتعاد عن الإجهاد العضلي والعصبي أيضا قدر المستطاع.
الجريدة الرسمية