رئيس التحرير
عصام كامل

رجال الأعمال الأهلاوية يمولون ناديهم والأبيض مافيش حد واقف جنبه - أحمد سمير كابتن الزمالك لـ"فيتو": ظروف اللعيبة صعبة والسجن في انتظار النجوم

فيتو

  • الدوري الحالي لايتمناه أي لاعب ولست متفائلا باستكماله
  • حسن شحاتة من أحسن الشخصيات التي رأيتها في حياتي
  • الزمالك كان على بعد خطوة من التتويج بدرع الدوري في عهد فييرا
  • أنتظر السيسى رئيسًا لمصر.. وأبوتريكة إخوانى من غير شارة رابعة
  • "الأبيض" قادر على حسم الدوري.. ورحيل "فييرا" كان صادمًا
  • شيكابالا "مظلوم".. وهذه رسالتي لمجلس "درويش
  • أزمة المستحقات تؤثر على اللعيبة ومش معقول يصبروا لغاية مايتحبسوا
  • صوتى في الانتخابات راح لـ"شفيق".. و"مرسي" لم يقنعنى من البداية
  • "الحقد" وراء ضياع حلم المونديال.. وأنا مش محظوظ مع المنتخب
  • الزمالك.. خالي من الإخوان وإدارة الأهلي ذبحت "عبد الظاهر"
  • لقبه البعض "بالجناح الطائر" بعد صولاته وجولاته في الساحرة المستديرة.. مر بجميع التجارب الناجحة، وخاض تجربة احتراف في الدوري البلجيكي بصفوف ليرس البلجيكى.. إنه أحمد سمير نجم وكابتن نادي الزمالك، الذي حل ضيفًا على صالون "فيتو" للحديث عن أهم المفارقات والمشاكل التي واجهته داخل القلعة البيضاء، وحول موقفه من الانضمام للمنتخب، وللحديث عن قراءته للمشهد السياسي الحالي.


- دعنا في البداية نتحدث عن بداياتك مع كرة القدم؟
بدايتي كانت في بلدية المحلة في مدرسة الكرة، وتم تصعيدي لفريق الناشئين، وتابعني الكابتن أحمد شعراوي نجم البلدية السابق، الذي صعدني للفريق الأول، وتم انضمامي لبطولة كأس العالم تحت قيادة شوقي غريب وحصلنا على المركز الثالث، وبعد ذلك انتقلت لنادي الزمالك وحصلت مع الفريق على بطولتي الدوري والكأس بالإضافة للبطولة العربية، ورحلت عن الزمالك بسبب الظروف المادية التي كان يعاني منها، وانتقلت لنادي حرس الحدود لمدة موسمين وهى أفضل فترة في حياتي الكروية، ثم انتقلت بعد ذلك لليرس البلجيكي قبل أن أعود للزمالك.

- لماذا فضلت العودة للزمالك على الرغم من امتلاكك عرضًا من إحدي الأندية الفرنسية؟
بالفعل كان لدى عرض من أحد أندية الدرجة الثانية بالدوري الفرنسي، لكن فضلت العودة للزمالك خاصة بعد أن طلب التوأم عودتي للنادي مرة أخرى.

- هل ندمت على العودة لنادي الزمالك؟
إطلاقًا، لأن الزمالك بيتي، وكنت سعيدا جدًا لعودتي، لأنها كانت فرصة أن أعود للنادي الذي أعشقه منذ الصغر.

- لكنك طالبت الرحيل في عهد التوأم لعدم مشاركتك بصفة أساسية؟
بالعكس أنا كنت دائم المشاركة مع التوأم، لكنني تعرضت للإصابة بتمزق في العضلة الخلفية مع بداية الدور الثاني للدوري أبعدتني عن الملاعب لفترة بسيطة، وعلاقتي بالتوأم كان جيدة ولايوجد مشاكل بيننا.
- متى يعود الزمالك لمنصات التتويج؟
الزمالك كان على بعد خطوة من التتويج بدرع الدوري في عهد مستر فييرا، لأن الفريق كان يمتلك مجموعة قوية من اللاعبين بالإضافة إلى دكة قوية أيضًا، لكن للأسف تم إلغاء الدوري بسبب الظروف التي تمر بها البلاد، فضلًا عن رحيل أكثر من 8 لاعيبن أساسيين، وعلى الرغم من ذلك الزمالك أفضل في الدوري الحالي وقادرون على التتويج بدرع الدوري هذا الموسم.

- هل رحيل فييرا أثر على المستوي الفني للفريق؟
بكل تأكيد رحيله أثر على المستوي الفنى للفريق لأنه لايعرف طعم الهزيمة مطلقًا وكان يجيد التعامل النفسي مع اللاعبين، بالإضافة لرحيل ماركوا مدرب الأحمال، الذي ساعد بشكل كبير في ارتفاع معدلات اللياقة البدنية للاعبين. 

- ماهي أهم مزايا المدربين الذين تدربت تحت قيادتهم في الزمالك ؟
أولًا التوأم حسام وإبراهيم أهم مايميزهما "الروح العالية" وأزعم أن "حسام" سيكون من أفضل المدربين داخل مصر وله مستقبل رائع، أما "المعلم" حسن شحاتة من أحسن الشخصيات التي رأيتها في حياتي وهو من المدربين الذين يسعون لعودة حقوق اللاعبين المالية، أما مستر فييرا مدرب يتعامل باحترافية شديدة للغاية وكان محبوبا من جميع اللاعبين، أخيرًا كابتن حلمي طولان من وجهة نظرى أنه ظلم بعد رحيل أكثر من نصف الفريق، بالإضافة لـ"شيكابالا" وأحمد عيد و"الصقر".

- كيف ترى أزمة المستحقات المالية وتهديد معظم اللاعبين بفسخ تعاقدهم؟
من وجهة نظري أزمة المستحقات الحالية ستؤثر على الفريق، لأن اللاعبين وصلوا لمرحلة صعبة، وهم معذورين لأن عليهم التزامات، خاصة أن هناك عدد من اللاعبين تم تحرير محاضر ضدهم، فهل يعقل أن يتم الصبر لحين إصدار حكم بحبسهم.

- كيف تتعامل مع هذه المشكلة بصفتك كابتن الفريق؟
بصراحة الموضوع صعب جدًا، لكن بحمد ربنا أنا متواجد مع مجموعة من اللاعبين المحترمين، فعلى الرغم من عدم حصولهم على مستحقاتهم، إلا أنهم لم يثيروا أي مشكلة، بل بالعكس "بيرضوا بالقليل".

- لكن هناك بعض اللاعبون فسخوا عقودهم مع الزمالك؟
يجب أن نعذر اللاعبين، ونعلم تمامًا أن هناك ظروفا مادية صعبة لايتحملها أحد.

- نفس المشكلة يعاني منها لاعبو الأهلي ولم يفسخ أحد عقده مع النادي؟
يجب أن نتفق جميعًا أن النادي الأهلي لايوجد عنده نفس الأزمات المادية التي يمر بها الزمالك، والسبب في ذلك التدعيم المادى للأهلي من قبل رجال الأعمال الاهلوية، على عكس الزمالك الذي لايقف أحد بجانبه.

- كيف تعاملت مع أزمة "شيكابالا" بعد فسخ تعاقده مع الزمالك؟
"شيكابالا" حتى الآن لم يفسخ تعاقده مع النادي، ولكن المعنى الصحيح لموقفه الحالي أنه متغيب عن التدريبات، والكلم يعلم أن اللاعب معذور لأنه يمر بمشاكل مالية صعبة، وأنه يشعر أن مجلس الإدارة الحالي لم يقف بجانبه، ولو أحمد حسن مازال متواجدًا بالفريق لاستطاع إنهاء هذه المشاكل لأنه يتمتع بخبرات في مثل هذه المواقف.

- هل غياب الثنائي "ِشيكابالا وعبدالملك" أثر على الفريق؟
طبعًا، غياب أي لاعب سيؤثر على الفريق لوجود انسجام بيننا جميعًا، وأتمنى عودة "ِشيكابالا" للتدريبات الجماعية وأن تنتهى هذه الأزمة سريعًا.

- ما هو موقف مجلس الإدارة برئاسة كمال درويش تجاه مستحقات اللاعبين؟
دكتور كمال وعدني بحل أزمة المستحقات المالية خلال شهرين، وعلى حسب معلوماتي أن هناك انفراجه مالية بعد توقيع عقد الرعاية الجديد.

- في حالة عدم حل هذه الأزمة خلال المدة المحددة؟
باقي 20 يومًا على انتهاء المدة، والدكتور كمال قال بالحرف" لو انتهت المدة ولم يحصل اللاعبون على مستحقاتهم فأي لاعب عايز يعمل حاجة يعملها.

- مارأيك في اللائحة الجديدة التي أعدها أيمن يونس للموسم الكروي الجديد؟
هناك ثلاثة بنود تم تغييرهم وتحديدًا بند نسبة المشاركة لأنه بند قاسي ولايجوز تطبيقه مثلًا على حراس المرمي، وبند بدل السكن تم وضعه من أجل اللاعبين الصغار في الفريق، بالإضافة لبند المكافآت تم تعديله ليعطي الحق للمدير الفني في منح مكافأة لأى لاعب بخلاف المنصوص عليها في اللائحة، خاصة أن المكافأة المنصوص عليها تقدر بنحو ألف جنيه يعني من الآخر "ملهاش لأزمة".

- لكن هناك بعض اللاعبين رفضوا التوقيع على اللائحة؟
بالفعل كانوا ثلاثة لاعبين ولكنى وقعت في اليومين الماضين ومحمود فتح الله لم يوقع حتى الآن بسبب انتهاء تعاقده فيجب أن يجدد تعاقده أولًا حتى يتسنى له التوقيع، وعبدالواحد السيد وقع بعدما تم شطب بند نسبة المشاركة، ولكن بمنتهي الأمانة كابتن أيمن يونس لم يتردد لحظة في تغيير بعض بنود اللائحة.

- مارأيك في الدوري هذا الموسم؟
الدوري الحالي لايتمناه أي لاعب، في ظل عدم الحضور الجماهيري، وأيضًا لست متفائلا باستكماله، وأتمني أن يعود الاستقرار للمنظومة الرياضية من جديد.

- هل شعرت بالظلم لعدم انضمامك للمنتخب الوطني في الفترة الماضية؟
كل شئ بتوفيق ربنا، ومن وجهة نظري في مركزي بعض اللاعبين المتميزين ومتواجدون بصفة أساسية مع الفراعنة، وهذا سبب عدم انضمامي، ولكن في الفترة المقبلة أتمني الانضمام مع المنتخب تحت قيادة شوقي غريب. 

- ما الذي ينقصنا للتأهل لكأس العالم؟
..المشكلة ليست فنيات، وإنما هي أن هناك بعض الأشخاص لايرغبون في صعودنا للمونديال، حتى لايحسب لهذا الجيل الصعود لكأس العالم.

- من الأشخاص التي تتحدث عنهم؟
لا أريد الحديث عن أحد بعينه.

- مارأيك في محمد صلاح؟
لاعب متميز، وأتمني له التوفيق مع فريقه الجديد الذي ينضم له في يناير الجاري.

- ننتقل للوايت نايتس.. ما علاقتك بهم؟
الحمدلله أنا قريب جدًا من الوايت نايتس، وتحدثوا معي قبل مباراة الإسماعيلي الماضية، وأكدوا أنهم لن يدخلوا المدرجات، وإنما لإرسال رسالة معينة.

- كيف تعاملت مع الوايت نايتس بعد وفاة عمرو حسين؟
المشكلة كنت متواجدا في بلجيكا وقت هذا الحادث الأليم، وأجريت اتصالًا بوالد عمرو لمواساته، ثم قمت بأداء واجب العزاء عقب عودتي للقاهرة.

- هل تم تسييس الألتراس في الفترة الأخيرة؟
لايجب أن نعمم كلمة تسييس على جروب الألتراس بأكمله، فهناك البعض منهم تم تسييسه في الفترة الأخيرة مع جماعة الإخوان، وهذا لايمثل عن وجهة نظر الألتراس.

- بعيدًا عن كرة القدم..مارأيك في فترة حكم جماعة الإخوان؟
أنا من البداية لست مقتنعا بالإخوان وبمحمد مرسي أيضًا، والدليل على ذلك انتخابى للفريق أحمد شفيق في الجولتين.

- ماتعليقك على موقف أحمد عبدالظاهر بعد تلويحه بإشارة رابعة؟
"عبدالظاهر" ظلم نفسه واتظلم بعد التلويح بإشارة رابعة، لأنها حركة "ملهاش لأزمة" والعقوبة كانت قاسية على اللاعب من قبل إدارة النادي الأهلي، وأزعم أن لو محمد أبوتريكة مكان عبدالظاهر ستكون العقوبة أخف بمراحل، ولكن في النهاية أبوتريكة مصنف أنه إخواني وبالتالى ليس محتاجا للتلويح بإشارة رابعة.

- هل تتوقع أن يفعل أحد من لاعبي الزمالك مثل "عبدالظاهر"؟
ضاحكًا، لايوجد في الزمالك لاعب إخواني.

- أخيرًا.. من الأنسب لرئاسة مصر في الفترة المقبلة؟
أتمني ترشح الفريق أول عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع.
الجريدة الرسمية