رئيس التحرير
عصام كامل

خبيراقتصادي: «التضخم» يعرقل مخططات التنمية

الدكتور علاء رزق،
الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادي

أوضح الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادي، أمين عام منتدى السلام والتنمية، أن معيار الحكم على أى نظام اقتصادى ناجح يكمن فى مقدرته على كبح التضخم، لأن عدم القدرة على السيطرة على هذا التضخم تفشل كل مخططات التنمية. 

وتابع «رزق» فى تصريحات خاصة، مساء الجمعة، أن الهدف الأساسى لأى نظام اقتصادى هو قدرته على رفع مستوى المعيشة، وزيادة فرص العمل وتقليل معدلات البطالة بالقضاء على الفقر.

وأشار إلى أن تقارير البنك الدولى أفادت بأن معدلات التضخم فى مصر أكبر بكثير مما أعلنه البنك المركزى، مفيداً بأن مصر فى حاجة ماسة إلى تأكيد المصداقية فى كل التقارير المرفوعة ومخاطبة العقول وليس العواطف، لافتا إلى أن المصارحة ستساعد على تعافى الاقتصاد المصرى.

وقال «رزق» إن أهم المؤشرات الخطيرة التى ظهرت خلال الفترة الماضية وتحديدا فى أوائل العام الحالى، تراجع مؤشر ممارسة الأعمال فى مصر إلى الترتيب 128 على العالم مقارنة بالعام الماضى والذى كان 108، رابطا التراجع بضعف البنية الأساسية وزيادة حالات الرشوة وضعف استقلال القضاء والإسراف فى الإنفاق الحكومى، والأخطر من ذلك عدم وجود محفزات الكفاءة الخاصة بسوق العمل والسلعة وانتشار الممارسات الاحتكارية.
الجريدة الرسمية