رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تخصص 15 مليون دولار مساعدات إنسانية عاجلة لجنوب السودان

منسقة عمليات الإغاثة
منسقة عمليات الإغاثة في الأمم المتحدة فاليري اموس

أعلنت وكيلة الأمين العام ومنسقة شئون الإغاثة الطارئة فاليري آموس، اليوم الخميس، تخصيص 15 مليون دولار من الصندوق المركزي للطوارئ لدعم جهود الإغاثة والحالات الحرجة في جنوب السودان.

وتقدر الوكالات الإنسانية أعداد المشردين والنازحين في جنوب السودان -من جراء الأزمة التي اندلعت في البلاد منذ منتصف الشهر الماضي- بما لا يقل عن 231 ألف شخص، من بينهم 60 ألف شخص لجأوا إلى مقار بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان "أونميس"،بينما فر أكثر من 42 ألف آخرين إلى البلدان المجاورة كإثيوبيا وكينيا وأوغندا.

وحذرت وكيلة الأمين العام ومنسقة شئون الإغاثة الطارئة فاليري آموس في بيان اليوم من" أن الأوضاع تزاد سوءا يوما بعد يوم، خاصة بالنسبة لهؤلاء الفارين من أعمال العنف في بلادهم، وسوف يساعد هذا تمويل الصندوق المركزي،الوكالات الإنسانية على أن تكون أكثر قدرة على تلبية احتياجات الناس من المأوي والحماية".

وأكد بيان فاليري آموس على أن فريق الأمم المتحدة القطري للشئون الإنسانية في جنوب السودان سيعمل على ضمان إنفاق تمويل الصندوق المركزي على الاحتياجات الإنسانية الأكثر أهمية، وتحسين الظروف المعيشية لعشرات الآلاف من الناس في المخيمات، وتقديم الدعم الجوي لعمليات الإجلاء الطبي، وتمكين موظفي الإغاثة من الوصول إلى الأشخاص المحتاجين في الأماكن النائية وغير الآمنة.

الجدير بالذكر أن الصندوق المركزي للطوارئ هوصندوق للمساعدات الإنسانية أسسته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2006 لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى المتضررين من الكوارث الطبيعية والنزاعات المسلحة.

ويتم تجديد موارد الصندوق سنويا من خلال مساهمات الحكومات والقطاع الخاص،ويشكل تمويلا احتياطيا مشتركا للعمل الإنساني.
الجريدة الرسمية