رئيس التحرير
عصام كامل

صفقة بين الفيفا وأديداس تحرم رونالدو من جائزة الكرة الذهبية

كريستيانو رونالدو
كريستيانو رونالدو

على الرغم من أن جميع المؤشرات كانت تنبيء بأن البرتغالى كريستيانو رونالدو هو الأقرب للفوز بالكرة الذهبية كأحسن لاعب في العالم في الحفل الذي يقام يوم الإثنين المقبل غير أن التفاصيل التي تسربت حول صفقة بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وشركة أديداس الراعية للنجم الأرجنتينى ليونيل ميسى ربما تكون قد وجهت ضربة لرونالدو قبل أيام من إعلان الفائز باللقب.

ففى ظل شروط الاتفاق تتمتع أديداس بحقوق حصرية من أجل الترويج للكرة الذهبية وفي حالة فوز رونالدو باللقب فإن شركة نايك الراعي الرئيسي لرونالدو والمرشح الآخر فرانك ريبرى الفرنسي نجم بايرن ميونخ لن تتمتع بنفس الميزة.

وذكر موقع جول المعنى بالكرة الدولية في تقرير خاص اليوم الخميس أن هذا يعنى أن مهاجم ريـال مدريد الإسبانى المرشح الأبرز للفوز باللقب لن يتمكن من تحقيق أي عائدات مالية من الفوز بالصفقة بنفس القدر الذي يمكن أن يحققه خصمه اللدود ميسي حامل اللقب في الأربع سنوات الأخيرة.
وصرح بن جولدهاكن المدير الإقليمي لأديداس في المملكة المتحدة وإيرلندا لموقع جول قائلا "هذه الشراكات الرسمية هي الأسباب في أننا يمكن أن نستخدم اسم الجائزة الرسمية في أنشطة ترويجية وبالتالي وبنفس الأمر لا يمكن لنايك أن تقوم بنفس الشيء".
وكانت أديداس قد انتجت نسخة خاصة من الحذاء "أف 50" للترويج لفوز ميسي بالكرة الذهبية للمرة الرابعة في يناير الماضي وتعتزم أن تقوم بحملة مماثلة في الربيع القادم في حالة فوزه باللقب للمرة الخامسة.
وعلى النقيض فإن رونالدو ونايك لن يكون من حقهما تسويق حذاء باسم الكرة الذهبية في حالة فوز قائد منتخب البرتغال باللقب.
وتعد شركة أديداس من الشركاء الستة الرئيسيين لكأس العالم وقدمت الكرات والمعدات لكل البطولات منذ عام 1970، وفى نوفمبر الماضي تم تمديد الشراكة المستمرة منذ 43 عاما لتغطى كل بطولات الاتحاد الدولي حتى عام 2030.
الجريدة الرسمية