رئيس التحرير
عصام كامل

نائب إيران يؤكد رفض بلاده تصنيع "قنبلة ذرية"

الايراني علاء الدين
الايراني علاء الدين بروجردي

جدد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) الإيراني علاء الدين بروجردي معارضة بلاده القوية لحيازة أو تطوير الأسلحة النووية.

وقال بروجردي -في تصريحات أوردتها قناة (برس تي في) الإخبارية الإيرانية اليوم الخميس- "لقد أتقنت إيران جميع أوجه الاستخدام السلمي للطاقة النووية غير أنها تقف وبقوة ضد تصنيع قنبلة نووية حيث إننا نؤمن أن وجود قنبلة وإن كانت (ذرية)، فهي تهدد الأمن والسلام العالمي وقد تتسبب في وقوع كارثة مثل تلك التي حدثت في هيروشيما ونجازاكي في اليابان".

وجاءت تعليقات بروجردي -خلال لقائه مع وفد برلماني بريطاني يزور إيران يترأسه وزير الخارجية الأسبق والعضو الحالي في البرلمان جاك سترو.
وتعليقا على العلاقات البريطانية-الإيرانية، أعرب بروجردي عن استعداد بلاده لتطوير العلاقات مع بريطانيا، والتي تقتصر في الوقت الحالي على القائم بالأعمال غير المقيم، وذلك على أساس الاحترام والمصالح المتبادلة وعدم التدخل في الشئون الداخلية لكلا البلدين.

من جانبه، قال سترو إن الهدف من زيارة الوفد البريطاني لإيران هو تحسين العلاقات مع طهران، معربا عن أمله في أن تزول جميع العوائق التي تحول دون المزيد من تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأعرب سترو، الذي وصل إلى طهران الثلاثاء الماضي على رأس وفد مكون من أربعة برلمانيين، عن تفاؤله حيال تطبيق اتفاق جنيف النووي الذي وقعته القوى الست العالمية (فرنسا وأمريكا والصين وبريطانيا وروسيا بالإضافة إلى ألمانيا) مع إيران حول برنامجها النووي، وأن يؤدي ذلك الاتفاق لرفع العقوبات المفروضة على طهران.
الجريدة الرسمية