رئيس التحرير
عصام كامل

"الخارجية": علاقتنا بأمريكا قائمة على المصالح المشتركة

السفير بدر عبد العاطي،
السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

أكد السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن هناك حرصًا متبادلًا من مصر وأمريكا بالحفاظ على علاقة الصداقة، مشيرا إلى أن العلاقة تقوم على المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.


وأشار عبد العاطي، في تصريحات له اليوم الخميس، ردا على بيان الخارجية الأمريكية، إلى أن الولايات المتحدة حريصة على علاقات طويلة المدى مع مصر، وأن الولايات المتحدة لا يمكن أن تكون لديها سياسة مستقرة وواضحة في الشرق الأوسط دون علاقات مع أكبر دولة عربية وهي مصر، موضحا أن مصر لا تستطيع أن تتجاهل العلاقات مع الدول العظمى وهناك مصالح مشتركة بين البلدين.

ومن ناحية أخرى، وفيما يتعلق بالاستفتاء على الدستور للمصريين بالخارج، أوضح عبد العاطي أن اللجنة العليا للانتخابات هي الجهة القضائية الوحيدة المسئولة عن الاستفتاء، وهى لجنة معنية بوضع الضوابط سواء شروط النزاهة أو الاتساق مع صحيح القانون.

وأكد عبد العاطي أن الحكومة سمحت لمنظمات المجتمع المدني بمتابعة الاستفتاء مثل الاتحاد الأوربي والبرلمان العربي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية، وسمحت بحضور ممثل عن كل سفارة أجنبية معتمدة لدى مصر لمتابعة الاستفتاء داخل مصر، فضلًا عن السماح لمتابعين في الخارج موضحا أن اللجنة العليا للانتخابات لا يوجد لديها ما تخفيه عن العالم كله.

وأكد عبد العاطي أن مصر لا تتلقى تعليمات من طرف خارجي، مشيرا إلى أن الحكومة تتلقى تعليماتها من الشعب المصري وهناك فرق بين متابعة الشأن الداخلي - لأن ما يحدث في مصر سيؤثر على المنطقة كلها - وبين التعليقات والتصريحات وهذا شيء مرفوض.
الجريدة الرسمية