رئيس التحرير
عصام كامل

دورة في التربية المتحفية لطلاب المدارس بالإسكندرية.. 26 يناير

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

ينظم متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، دورة نشاط للتربية المتحفية، وذلك خلال إجازة منتصف العام الدراسي في الفترة من 26 يناير الجارى حتى 6 فبراير المقبل.

وأكدت المهندسة هدى الميقاتي، رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية، أن دورة نشاط التربية المتحفية خاصة بالأطفال، حيث يبدأ الطفل بجولة بالمتحف ليستفيد مما يناسبه من المعلومات المتحفية التي يقدمها الأثريون المتخصصون بما يتناسب والفئة العمرية، وبذلك يتعلم من خلال المشاهدة وكذلك عن طريق التفاعل والتعايش مع الآثار.

وأشارت إلى أن النشاط يتضمن ورش العمل لتقديم موضوعات أثرية وفنية متخصصة بما فيها رسم وتشكيل ونحت بعض القطع المختارة من المتحف بطرق وخامات مختلفة، ويتم تدريبهم عليها أثناء فترة النشاط.

وأضافت أن متحف الآثار يقيم في نهاية الموسم الصيفي من كل عام معرضًا للتربية المتحفية يعرض الأعمال الفنية للمشاركين من الأطفال والنشء ويتم تسليمهم شهادات تقديرية.

ومن جانبها قالت منى سري، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، إن برنامج التربية المتحفية يدعم الدور الرئيسي للمتحف في الحفاظ على الهوية القومية، وتعزيز شعور الفرد بالانتماء لتاريخه وحضارته. 

ولا شك أن الحضارة التي قامت على ضفاف النيل منذ فجر التاريخ هي الأجدر بالحماية كثروة وطنية لطالما أبهرت العال ذلك التراث الحضاري لا يمكن أن يعيش إلا من خلال تنشيط الذاكرة الثقافية التي يفعلها دور المتحف؛ فهو شهادة على عظمة وروعة ما خلّفه الأجداد.

تجدر الإشارة إلى أن نشاط التربية المتحفية يقام في الفترة بين 26 يناير الجاري و6 فبراير المقبل في جميع أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت وذلك خلال إجازة نصف العام، ويبدأ النشاط من سن 10 سنوات حتى 16 عامًا، على أن يتم عمل اختبارات للأطفال والنشء يومي 26 و27 يناير.
الجريدة الرسمية