رئيس التحرير
عصام كامل

المصريون بالخارج يتوافدون للتصويت على الدستور.. و"الخارجية": التصويت دون مشاكل.. ونتواصل مع "العليا للانتخابات" لنقل شكاوى المواطنين.. طباعة 77 ألف بطاقة بيانات.. وتوقعات بزيادة الكثافة الأيام المقبلة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

واصل المصريون في الخارج، اليوم الخميس، التوافد إلى مقار بعثات مصر الدبلوماسية للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء على الدستور. 

وأكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية الدكتور بدر عبد العاطى، أن عملية الاقتراع للمصريين بالخارج في كل السفارات تسير في اليوم الثانى على التوالى للاستفتاء في الخارج بشكل طيب ولا تعكر صفوها أية مشاكل كبيرة تعوق عملية التصويت. 

وأوضح عبد العاطي أنه تم حتى الآن طباعة أكثر من ٧٧ ألف بطاقة بيانات لازمة لعملية التصويت، مشيرا إلى أنه من المتوقع زيادة كثافة التصويت أيام الجمعة والسبت والأحد القادمة باعتبارها أيام عطلات نهاية الأسبوع في الدول العربية والأجنبية.

وأشار إلى أن وزير الخارجية يتابع من كثب التقارير الواردة لغرفة العمليات التي يرأسها نائب الوزير السفير حمدي لوزا للاطمئنان على حسن سير عملية التصويت، وتشير التقارير الأولية الواردة من البعثات التي أجريت بها عملية التصويت فى ١٣٨ بعثة دبلوماسية إلى أنه لم تحدث أية مشاكل أو معوقات تعرقل عملية التصويت في اليومين الأول والثاني على التوالي.

وقال عبد العاطي: "إن وزارة الخارجية نقلت العديد من شكاوى وشواغل عدد من الناخبين في الخارج خاصة فيما يتعلق باشتراط اللجنة العليا للانتخابات تقديم وثيقة أصلية لإثبات الشخصية سواء كانت بطاقة رقم قومى أو جواز السفر المميكن وذلك في ضوء ما يواجهه عدد من الناخبين بدول الخليج من مشاكل تتعلق بعدم توافر أصل الجواز أو بطاقة الرقم القومى لديهم".

وأضاف: "إنهم طلبوا إبداء مرونة في المستندات المطلوبة للتصويت نظرا لحضورهم للتصويت من أماكن بعيدة". مشيرا إلى أن من بين الشكاوى أيضًا طبقًا لما رصدته غرفة العمليات بالوزارة عدم تمكن العديد من المواطنين من التصويت لعدم تسجيلهم على موقع اللجنة العليا للانتخابات رغم أن اللجنة أتاحت التسجيل للمصريين بالخارج لأكثر من ٤٥ يوما.

وأوضح عبد العاطى أن نائب وزير الخارجية السفير حمدى نقل بالفعل من خلال تواصله المستمر مع المستشار رئيس اللجنة العليا للانتخابات هذه الشكاوى تباعا باعتبار أن اللجنة هي الجهة القضائية المستقلة الوحيدة المنوط بها تحديد الضوابط والتعليمات التي تحكم عملية التصويت في الخارج وأن وزارة الخارجية جهة تنفيذ. 

وردا على سؤال حول سير عملية التصويت في بعض الأماكن التي شهدت محاولات تشويش قبل بدء التصويت للمصريين بالخارج مثل فرنسا وبريطانيا قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية: إن عملية التصويت في سفارة وقنصلية مصر بباريس تسير على ما يرام وبشكل طبيعى.. كما تسير عملية التصويت أيضًا في لندن بشكل طبيعى بعد محاولة البعض دس رسالة إلكترونية كاذبة منسوبة للسفارة المصرية تزعم تأجيل عملية التصويت.
الجريدة الرسمية