رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. «أخطر الزلازل في العالم».. «شانكسي» عام 1556 كارثة في تاريخ البشرية.. «تشيلي» تودع 1655 شخصًا سنة 1960.. «تسونامي 2004» يحاصر 5 دول آسيوية.. ر

فيتو

يقول جيولوجيون إن الأرض تتعرض إلى ما يقرب من مليون زلزال في العام، معظمها لا يشعر به الناس وذلك بسبب ضعفها أو لحدوثها في مناطق مأهولة بالسكان.

ومن المعرف أن الإنسان يدرك وقوع الزلزال حينما تصل شدته إلى 4 درجات بمقياس ريختر ويصنف الزلزال على أنه خطر حينما تزيد قوته على 7 درجات.

ويعد زلزال شانكسي الذي وقع في عام 1556 أكبر الزلازل المميتة والأسوء في التاريخ، لأنه أودى بحياة 830 ألف شخص بعد أن بلغت شدة الزلزال 8 درجات على مقياس ريختر فدمر مساحة 500 على وجة الأرض وأحدث انهيارات أرضية ساهمت في ازدياد عدد الضحايا.

أما زلزال تشيلي فقد وقع في عام 1960 ويصنف على أنه أكبر زلزال في العالم منذ بدء التسجيلات عام 1900، طبقا لبيانات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. ودمر الزلزال الذي بلغت قوته 9.5 درجات مدينة فالديفيا وقتل 1655 شخصا.

وبالانتقال إلى الزلازل الحديثة، شهد عام 2004 زلزال تسونامي في المحيط الهادي قرب شواطئ جزيرة سومطرة الإندونيسية. وبلغت قوة الزلزال 9.0 على مقياس ريختر، فكان رابع أقوى زلزال في العالم منذ عام 1900.

وسمي زلزال تسونامي المدمر وبلغت تأثيراته دول المحيط الهندي مدمرًا مناطق ساحلية في تايلاند وماليزيا وإندونيسيا وسريلانكا والهند، كما وصل إلى الساحل الشرقي لأفريقيا.

أما "تسونامي اليابان 2012" أدى إلى انفجارات أحدثت انهيارات بعض المبنى في مفاعل نووي بفوكوشيما ما أدى إلى إصابة العاملين به وإجلاء الآلاف من السكان في محيط المفاعل خوفا من أثار الإشعاع النووي لا سيما أن النشاط الإشعاعي أصبح أكبر بعشرين مرة من المستوى الطبيعي في موقع فوكوشيما.

وتزايدت المخاوف من تسرب بخار مشع من محطة فوكوشيما وذلك بسبب ارتفاع الضغط داخلها بعد أن دمر الزلزال إمدادات الكهرباء والمياه وتعطلت أنظمة تبريد المحطة.

الزلزال أدى إلى إخلاء السكان الذين يعيشون حول المحطة بمساحة دائرة نصف قطرها 20 كيلومترًا.

كما تسببت الزلزال في إغلاق مصاف نفطية واشتعلت النار في البعض الآخر وأغلقت مصانع للسيارات والإلكترونيات ولحقت أضرار كبيرة بعدد من الطرق وانقطعت الكهرباء عن ملايين المنازل والشركات وأغلقت عدة مطارات من بينها مطار ناريتا في طوكيو وتوقفت خدمات السكك الحديدية وأغلقت جميع المواني في اليابان وإندونسيا وباقي الدول التي تأثرت بالزلزال.

وقتل ما يقرب من 173.981 شخصا بسبب الزلزال التسونامي و29.854 في سريلانكا و10.749 في الهند و5.513 في تايلاند و82 شخصا في المالديف و68 شخصا في ماليزيا و59 في ميانمار و2 في بنجلاديش.
الجريدة الرسمية