رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: حكومة نتنياهو تتعنت ضد الأفارقة.. إيران تنتقد تهميش أمريكا لدورها بجنيف 2.. غطرسة أردوغان تهدد رخاء تركيا.. جيش الاحتلال يحمل حماس مسئولية إطلاق القذائف على إسرائيل

الصحف الأجنبية
الصحف الأجنبية

تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الخميس بالعديد من قضايا الشرق الأوسط، وكان من أبرزها قضية المهاجرين الأفارقة وفضائح الفساد للحكومة التركية.



قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن البرلمان الإسرائيلي "الكنيست" أغلق أبوابه أمام احتجاجات اللاجئين الأفارقة، اليوم الخميس، بعد مطالبتهم بتقنين أوضاع وجودهم في إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى احتجاج 10 آلاف لاجئ أفريقي أمام البرلمان الإسرائيلي في القدس لليوم الرابع على التوالي احتجاجا على قوانين الاعتقال القاسية ولمطالبة السلطات بالنظر في طلبات لجوئهم.

وأضافت الصحيفة: إن رئيس مجلس الكنيست، رفض السماح بدخول وفد لحضور اجتماع مع السياسيين من الأحزاب اليسارية، ومنع المتظاهرين بسبب توتر الأجواء العامة والخوف من منح المتسللين الوصول مما يتسبب في استفزازات بالبرلمان.

وطالب وزير الداخلية، إيلي إيشاي بوضع كل متسلل في سجون الاحتجاز واتخاذ تصريح عملهم ووضعهم على طائرات وإرسالهم إلى بلدانهم أو أي بلد ثالث.

قالت صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية: إن الغرور يحطم النموذج التركي، متهمة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالغطرسة التي تهدد رخاء البلاد.

وأوضحت الصحيفة أنه على مدي العقد الماضي وتولي أردوغان منصب رئيس الوزراء التركي، أشاد الجميع بالتحول السياسي والاقتصادي لتركيا منذ وصول حزب العدالة والتنمية المعتدل ذي الجذور الإسلامية للسلطة في عام 2002 وتمتعت تركيا بالهدوء السياسي بعد سنوات من حكومات ائتلافية غير مستقرة، وتضاعف ثلاث مرات حجم الاقتصاد التركي، مما يجعلها واحدة من الأسواق الناشئة الأكثر ديناميكية في العالم.

وعندما اندلعت الثورات العربية في عام 2011، كانت تركيا مثالا للدول العربية لتحذو حذوها في الديمقراطية وعمل الدول ذات الأغلبية المسلمة أن تكون نموذجا آخر لتركيا.

ولكن اليوم تركيا في اضطرابات سياسية وسمعة دولية يرثي لها وخاصة أردوغان، بسبب فضائح الفساد التي اتهم بها أعضاء حكومته ومحاولته إفساد التحقيقات، وأيضا للتعامل العنيف مع المظاهرات التي شهدتها تركيا في حديقة غيزي ضد المتظاهرين، فضلًا عن مخاوف امتداد التوتر في الدول المحيطة بها وخاصة في العراق وسوريا إليها.

وأضافت الصحيفة أن أردوغان اتبع الإسلوب الاستبدادي منذ فاز حزبه، حزب العدالة والتنمية في الانتخابات لعام 2011، واندلعت المظاهرات في أسطنبول كرد فعل على مشروع إعادة الإعمار الذي لا يحظي بشعبية وقتل متظاهر واحد واعتقل العشرات وانتشرت الاحتجاجات في البلاد، وكل ذلك يؤثر على الوضع الاقتصادي والاستثمار في تركيا.

ونوهت الصحيفة عن اعتقال 50 شخصا للاشتباه بهم فى قضايا فساد في الشهر الماضي، وكان من بينهم أشخاص على مقربة من أردوغان وحكومته، وقام أردوغان بإعادة توزيع الشرطة وإقالة ما يقارب من 400 ضابط، واتهم أردوغان أن تحقيقات الفساد ذات دوافع سياسية بقيادة فتح الله غولن حليفه السابق بالحزب الذي يعيش في لندن.

ورأت الصحيفة أن الرسالة الوحيدة لسلطوية أردوغان التي جعلت حلمه صعب المنال؛ في الفوز بالانتخابات المقرره في أغسطس المقبل، أن تركيا أصبحت دولة ديمقراطية مهتزة ودستور معيب وحلفاء يبعدون عنها يوما بعد الآخر ولم تعد النموذج الذي يحذو حذوه للبلدان التي كانت تتطلع أن تصبح مثلها.

نقلت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية انتقادات قائد قوات الباسيج الإيرانية العميد محمد رضا نقدي، حول جهود الولايات المتحدة لتهميش مشاركة طهران في حل الأزمة السورية.

وأكد نقدي أن أي قرارات سيتم اتخاذها دون مشاركة الجمهورية الإسلامية في جنيف 2 ستكون عقيمة وغير مثمرة، كما أشارت الصحيفة إلى أن المسئولين الإيرانيين قد تم دحرهم منذ إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قدرة طهران على وضع حل للأزمة السورية حتى دون مشاركتها.

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلى "أفيخاى أدرعى": إن طائرات سلاح الجو تغير على خلية إرهابية جنوب قطاع غزة كانت تضع اللمسات الأخيرة لإطلاق قذائف صاروخية باتجاه قوات الجيش الإسرائيلى على الجدار الأمني. 

وزعم في بيان أصدره منذ قليل على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أنه قبل هذه الغارة أطلق مخربون فلسطينيون ٣ قذائف هاون باتجاه قوات جيش الاحتلال دون وقوع إصابات أو أضرار.

وأضاف: المنظمات الإرهابية في القطاع اختارت استهداف المواطنين الإسرائيليين وجنود الجيش، غير أن القوات ستواصل التحرك بحزم ضد أي جهة تستعمل الإرهاب ضدنا.. حماس هي العنوان وتتحمل المسئولية.

كما وقعت شركة إسرائيلية عقدًا مع شركة نسمة الإماراتية للشوكولاتة، لتصدير شوكولاتة "النسمة" والتي تصنع في الإمارات، ويستخدم فيها حليب الإبل بدلا من حليب البقر.. وتعد "النسمة" من أغلى أنواع الشوكولاتة في العالم لما تحمله من ميزات وخصائص.

ونقل موقع "عكا أونلاين" الإسرائيلى أن شركة النسمة أعلنت على الإنترنت أن "للشوكولاتة مذاقا رائعا لا مثيل له ينبع من خطلة فريدة من حليب النوق ومكونات أصلية فاخرة مثل الفانيليا والعسل والشوكولاتة الداكنة المنتجة من أجود أنواع الكاكاو".

وووفقًا للموقع فإن المنتج الفريد من نوعه سيباع بسعر نفيس في إسرائيل نظرا لخصوصيته، حيث يمكن للمتذوق الإسرائيلى شراء المنتج الذي يحتوى على حليب الناقة بــ 45 شيكلا للمئة جرام، وهو ما يعادل 13 دولارا، و500 شيكل لصندوق خشبي فيه 18 قطعة شوكولاتة على شكل جمال وهو ما يعادل 143 دولارا.

ونقل الموقع عن آفي مروم، مدير شركة "إف-جي-بي"، والتي ستسوق الحلوى الرفيعة في إسرائيل قوله: "سيكون هذا التعاون الأول مع ماركة عربية في مجال الشوكولاتة الفاخرة في إسرائيل".

من جانبها قالت وكالة رويترز: إن الحكومة التركية أقالت نائب قائد قوة الشرطة الوطنية، وهو أكبر ضابط يتم إبعاده في إطار حركة تطهير في صفوف الشرطة التي ترى السلطات أنها متأثرة بقوة بآراء رجل دين يتهمه رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بالتآمر للسيطرة على مفاصل الدولة.

وذكرت الشرطة التركية رسميًا عبر موقعها على شبكة الإنترنت أن نائب قائد الشرطة الوطنية، معمر بوجاك، وقادة في أجهزة الشرطة المحلية من بينهم قائدا شرطة أنقرة وأزمير أبعدوا من مناصبهم في ليلة الثلاثاء الماضي.

جدير بالذكر أن الحكومة التركية أبعدت 350 شرطيًا من مهامهم بالمديرية ونقلهم لمحافظات أخرى ومنهم 80 ضابط أمن برتب مختلفة يعملون في شعب مكافحة المخدرات، ومكافحة الجرائم المالية، وقسم التنصت، والجريمة المنظمة، ومكافحة التهريب.

وذكرت محطة «إن تي في» الإخبارية التركية يوم الثلاثاء الماضي أنه تم تعيين 250 شرطيًا محلهم من محافظات أخرى وبذلك تكون المديرية قد أجرت حركة تنقلات لـ 600 شرطي خلال ليلة واحدة.
الجريدة الرسمية