رئيس التحرير
عصام كامل

الطيران المدني السوداني يحمل وزارة النفط أزمة الوقود بمطار الخرطوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حملت هيئة الطيران المدني السودانية، وزارة النفط مسئولية أزمة "وقود الطائرات" بمطار الخرطوم، والتي أدت إلى إلغاء عدد من الرحلات الجوية وحدوث ارتباك في حركة الطيران بالمطار، في الوقت الذي كشفت فيه الوزارة عن وصول باخرة من وقود الطائرات إلى ميناء بورتسودان أمس (الأربعاء) مؤكدة أنها ستسهم في حل الأزمة.

وقال المتحدث باسم الطيران المدني السوداني عبد الحافظ عبد الرحيم-وفقا لصحيفة "سودان تربيون" الصادرة اليوم/ الخميس/ بالخرطوم- إن سلطة الهيئة محصورة في إبلاغ الشركات العالمية والأجنبية، بوجود أزمة في الوقود في مطار الخرطوم لتتحسب لها.
وأشار إلى وجود تنسيق بين البنك المركزي والمالية ووزارة النفط لتجنب الاختناقات التي تحدث في المواد البترولية.
وشهد مطار الخرطوم منذ الأحد الماضي حالة ارتباك كبير في جدول الرحلات المحلية والدولية، وألغت عددا من الشركات رحلاتها بينما خفضت أخرى عدد الرحلات من وإلى مطار الخرطوم.
وقدرت مصادر بالمطار- لـ"سودان تربيون"- إن السودان خسر بموجب هذه الأزمة ملايين الدولارات، كانت تسهم بها الرحلات المفقودة بجانب تدهور جديد في سمعة مطاره المتأثرة أصلا من فترة.
وقالت المصادر، إن الخرطوم كانت في وقت سابق محطة رئيسية للتزود بالوقود لعدد كبير من الخطوط العالمية غير إن عددا كبيرا منها بات يتحاشى التوقف في مطار الخرطوم لسوء سمعته من ناحية المعدات والتنظيم والتسهيلات الممنوحة لتلك الشركات.
وقالت المصادر، إن انعدام وقود الطائرات لمدة 5 أيام تعد" كارثة" في دولة ذات اهتمام بسمعة مؤسساتها، مشيرة إلى إنها تمثل المسمار الأخير الذي ضرب في نعش المطار، وأكدت أنها لم تحدث طيلة تاريخ المطار الذي يخدم ما لا يقل عن 30 شركة طيران محلية وعالمية.
الجريدة الرسمية