رئيس التحرير
عصام كامل

"شعر المذهب بن الزبير" يشارك بمعرض القاهرة للكتاب

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

تشارك سلسلة التراث التي تصدر عن الهيئة المصرية للكتاب بكتاب "شعر المُهذب بن الزبير" وهو الحسن بن على بن الزبير المصري الملقب بالقاضي المٌهذّب، في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ45 والمقرر عقده ما بين 22 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل.

الكتاب جمع وتحقيق ودراسة الدكتور محمد عبد الحميد سالم، ويتضح من البحث إن المُهذب لقب بالقاضي دون أن يشغل هذا المنصب، فكثيرا من في عصره لقبوه بالقاضي لحكمته كما كان المُهذب إلى جانب ذلك كاتب جيد الخط فصيح العبارات على الرغم من أنه كان رجل قبيح الهيئة وتزدريه الأبصار.

والجدير بالذكر أن المذهب بن الزبير ولد في أسوان حيث الطبيعة المحافظة التي هي أقرب إلى البداوة، من أعظم شعراء العربية الذين أجادوا في شعرهم، وصوروا حياتهم وسجلوا حقائق عصرهم، بل يعد شعره بالنسبة لمصر الفاطمية وثيقة تاريخية عظمى من الناحية السياسية والاجتماعية والثقافية.

والمذهب شاعر محافظ على روح الشعر العربى وأخلاقياته، فهو لم يفرط في مجون، ولم يتمرد على القصيدة العربية وتقاليدها، ومن سمات قصائده براعة المطالع وحسن المقاطع ولطف التخلص من غرض إلى آخر، ولذلك نال المذهب تقدير الكثير من النقاد والباحثين قديما وحديثا.
الجريدة الرسمية