رئيس التحرير
عصام كامل

"أوبزرفر البريطانية" تتوقع مشاركة جماهيرية واسعة في الاستفتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة أوبزرفر توداي البريطانية، بالاستفتاء على الدستور المصري المعدل المقرر إجراؤه في يومي 14 و15 من يناير الجاري.

وتوقعت الصحيفة حضور حشد جماهيري واسع للاستفتاء على الدستور، إذ يأمل وزير الدفاع، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، في مشاركة قوية من الناخبين، على الرغم من موقف عناصر جماعة الإخوان ومؤيديها، بالإعلان عن المقاطعة للتصويت، وتخطيطهم لتنظيم مظاهرات تدفع الناخبين للبقاء في منازلهم وعدم المشاركة.


وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي يبحث عن علاج للوضع المصري على المدي الطويل لكي ينقذ اقتصاد البلاد، وسيعقب الاستفتاء على الدستور انتخابات رئاسية.

ولفتت الصحيفة، إلى أن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم مساعدات للمضي قدما في خارطة الطريق، وتقديم مساعدات مالية كبيرة للحفاظ على الاقتصاد المصري لكي يقف على قدميه مرة أخرى، وتمويل مشاريع كبيرة تخلق فرص عمل، فضلًا مساعدات الممكلة العربية السعودية النفطية لمصر.

وأوضحت الصحيفة أنه لم يحدد أي الانتخابات ستجري أولا بعد الاستفتاء على الدستور، الانتخابات الرئاسية أم البرلمانية، والاثنين مقرر إجراؤهم في هذا العام، ولكن هناك دلائل أن الأنتخابات الرئاسية ستعقد أولا في وقت مبكر من شهر أبريل.
الجريدة الرسمية