رئيس التحرير
عصام كامل

أردوغان يطيح بثاني أكبر قيادة شرطية في تركيا

رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

قالت وكالة رويترز، إن الحكومة التركية أقالت نائب قائد قوة الشرطة الوطنية، وهو أكبر ضابط يتم إبعاده في إطار حركة تطهير في صفوف الشرطة التي ترى السلطات أنها متأثرة بقوة بآراء رجل دين يتهمه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بالتآمر للسيطرة على مفاصل الدولة.

وذكرت الشرطة التركية رسميًا عبر موقعها على شبكة الإنترنت أن نائب قائد الشرطة الوطنية، معمر بوجاك، وقادة في أجهزة الشرطة المحلية من بينهم قائدا شرطة أنقرة وأزمير أبعدوا من مناصبهم في ليلة الثلاثاء الماضي.

جدير بالذكر أن الحكومة التركية أبعدت 350 شرطيًا من مهامهم بالمديرية ونقلهم لمحافظات أخرى ومنهم 80 ضابط أمن برتب مختلفة يعملون في شعب مكافحة المخدرات، ومكافحة الجرائم المالية، وقسم التنصت، والجريمة المنظمة، ومكافحة التهريب.

وذكرت محطة «إن تي في» الإخبارية التركية يوم الثلاثاء الماضي أنه تم تعيين 250 شرطيًا محلهم من محافظات أخرى وبذلك تكون المديرية قد أجرت حركة تنقلات لـ 600 شرطي خلال ليلة واحدة.

وأضافت المحطة أن التغييرات جاءت بعد عملية اعتقالات للتحقيق في مزاعم فضيحة الفساد المالي والرشاوى، كما قررت المديرية تغيير مساعد مدير الأمن المسئول عن الأحداث الاجتماعية والذي لعب دورًا مهما في التضامن مع احتجاجات متنزه جيزي بارك.
الجريدة الرسمية