رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو والصور.. توقيع بروتوكول تعاون بين "الخارجية" و"الإفتاء"

فيتو

وقع نبيل فهمي وزير الخارجية والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية بروتوكول تعاون مشترك، اليوم الأربعاء لتدريب كوادر دار الإفتاء في مجال المراسم والأعراف والسلوك الدبلوماسي، وكذلك تدريبهم في أهم الموضوعات وأولويات السياسة الخارجية المصرية.


ومن المقرر تنظيم زيارات إلى الخارج للعلماء أمناء الفتوى وكبار الباحثين بدار الإفتاء بهدف القيام بمهمة الإفتاء الشرعي ونشر الوعي الديني الوسطي المعتدل في الخارج.

وصرح السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن"الإفتاء" ستنفذ برامج تدريبية تأهيلية في الإفتاء للقادة الدينيين في دول حوض النيل بالتعاون مع الوزارة وكذلك تقديم الدعم والتدريب الشرعي وخاصة في مجال الإفتاء إلى كوادر الوزارة وتقديم الخدمات الإفتائية في مقر الوزارة عند الاحتياج لذلك.

وأضاف عبد العاطي أن البروتوكول يهدف إلى إعداد موسوعة للفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء باللغات الأفريقية مثل السواحلية والروسية والإنجليزية والفرنسية لما يهم الجاليات المسلمة في أمور دينهم بالإضافة إلى بيان دقيق لمنهج الأزهر الشريف وإقامة المؤتمرات والندوات الدولية وخاصة المؤتمر السنوي الذي تقيمه دار الإفتاء لمناقشة قضايا الإفتاء المعاصرة وتبادل المحاضرين والباحثين للقيام بالمهام العلمية التي تخدم دور المؤسستين وتبادل الأبحاث والمطبوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشار عبد العاطي إلى أنه من المقرر تشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ البروتوكول تتكون من ستة أفراد ثلاثة من كل طرف وتجتمع بشكل دوري مرة على الأقل في الشهر وترفع تقريرها الشهري لكل من وزير الخارجية، والمفتي، على أن تقوم بوضع وتنفيذ أجندة فعاليات وأنشطة دولية داخل وخارج البلاد هدفها تحسين صورة مصر أمام المجتمع الدولي، في بداية كل عام وقد تقرر أن تكون مدة هذا البروتوكول خمس سنوات.
الجريدة الرسمية