رئيس التحرير
عصام كامل

سفير مصر في ياوندي يقدم أوراق اعتماده لرئيس الكاميرون

السفير شريف الليثي
السفير شريف الليثي

قدم شريف الليثي أوراق اعتماده كسفير لجمهورية مصر العربية بالكاميرون إلى الرئيس الكاميروني بول بيا، وذلك بمقر قصر الرئاسة بالعاصمة ياوندي اليوم بحضور عدد من كبار الوزراء والمسئولين الكاميرونيين، وعلى رأسهم وزير العلاقات الخارجية وأمين عام الرئاسة، بالإضافة إلى ممثلي الصحف ووسائل الإعلام.

وقال قنصل مصر بالكاميرون أحمد نصار -في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بأبوجا مساء اليوم الأربعاء- "إن الرئيس الكاميروني استقبل السفير المصري في لقاء مغلق بهذه المناسبة، أعرب خلاله عن تقديره للمنح والمعونات التي تقدمها مصر للكاميرون في إطار علاقات الصداقة والتعاون المتميز الذي يجمع البلدين، مؤكدًا سعادته بالتطور الذي شهدته العلاقات المصرية الكاميرونية خلال الفترة الماضية".

وأضاف نصار أن الرئيس الكاميروني أشاد بالتواجد المصري في الكاميرون، خاصةً من خلال مشروعات شركة المقاولون العرب العديدة بالبلاد في مجال إنشاء الطرق، موضحًا أن بيا أكد حرصه على متابعة تطورات الأوضاع بمصر، منوها إلى أن مصر دولة كبيرة، وأنه واثق من قدرة البلاد على تخطي كافة التحديات الراهنة للإنطلاق نحو التقدم والديمقراطية، وأن الكاميرون حريصة على عدم التدخل في الشأن الداخلي المصري. 

ولفت إلى أن السفير الليثي أكد اهتمام مصر بالعمل على تطوير العلاقات مع الكاميرون في مختلف المجالات، وخاصة في المجالين التجاري والاقتصادي بما يعكس العلاقات السياسية المتميزة التي تجمع البلدين، وهو ما يأتي في إطار الأولوية التي توليها السياسية الخارجية المصرية لمختلف الدول الأفريقية.

وبين أن الليثي استعرض خلال اللقاء مختلف التطورات الداخلية الأخيرة، مشيرًا إلى تنظيم الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد يومي 14 و15 يناير وهو الأمر الذي يعد خطوة مهمة على صعيد تنفيذ بنود خارطة الطريق التي تلتزم بها الحكومة المصرية بعد ثورة 30 يونيو، والتي قام بها الشعب المصري لإعادة البلاد إلى المسار الصحيح لتأسيس ديمقراطية حقيقية. 

تجدر الإشارة إلى أن مصر تعد من أوائل الدول التي تجمعها علاقات دبلوماسية بالكاميرون منذ استقلاله عام 1960، كما أن لمصر تواجد مهم بالكاميرون من خلال عدد من الشركات المصرية العاملة في قطاعات البنية التحتية والطاقة والتجارة، بالإضافة إلى وجود عدد 35 من مبعوثي الأزهر في 22 مدينة وقرية كاميرونية.
الجريدة الرسمية