رئيس التحرير
عصام كامل

"التغيير والتنمية": تأجيل محاكمة مرسي سببه الخوف من التصعيد الثورى

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسي

قال علاء الروبي، أحد مؤسسي التجمع المصري ونائب رئيس حزب التغيير والتنمية والمنسق العام لحركة ما يسمى بـ" مهندسون ضد الانقلاب"، أن تأجيل محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي بمثابة تأكيد لما ينتشر في الأوساط القانونية والقضائية من آراء بأن القضاء مسيس تماما -على حد زعمه. 

وتابع: وأنه أي القضاء أسلم ضميره لأمن الانقلاب -على حد وصفه، مؤكدًا أن ما زعمه بعض قادة النظام الحالى من أن سبب التأجيل يرجع لسوء الأحوال الجوية هو كذب صريح، فالجميع من القاهرة للإسكندرية يري أن الأحوال الجوية ليست سيئة على الإطلاق.

وأوضح -في تصريح صحفي- أن النظام الحالى يخاف من ما يمكن للرئيس فعله لو التقى هيئة دفاعه أو تكلم على الملأ، لافتا إلى أن تأجيل المحاكمة سيكون حافزا للاستمرار في الثورة ونقطة جديدة تخصم من مصداقية الانقلاب والقضاة المرتمين تحت أقدام العسكر.

وأضاف "الروبي" أن النظام الحالى يخشى التصعيد الثوري الحادث على الساحة الآن، لذلك أجلوا المحاكمة ليوم السبت الموافق 1 فبراير، حيث سيكون الكثير من الموظفين في إجازة، ويتزامن مع فترة إجازة نصف العام بعد انتهاء الطلاب من امتحاناتهم ويكونوا "فاضيين"، وأيضًا بعد مرور 25 يناير و28 يناير بـ 3 أيام ليتسببوا من حيث لا يدرون في فترة ثورية ممتدة لأكثر من 8 أيام تكتسب الثورة فيها العديد من النقاط والانتصارات المرحلية.

وأوضح "الروبي" أن النظام الحالى يسيطر -من خلال طريق الحلول الأمنية والضخ المالي من الخارج- ولكنه يفتقد تماما لكل مقومات الاستمرار أو البقاء، فهو يفتقد مقومات الاستقرار، مرجعا ذلك إلى أنه يعاني ترنح اقتصادي عنيف، وتضخم غير مسبوق، ويعتمد على إعانات مالية (وليست استثمارات أو حلولا للمشاكل) من الخارج، بما يعني أن هناك تهديدا اقتصاديا شديدا له -على حد تقديره للأمور.
الجريدة الرسمية