رئيس التحرير
عصام كامل

"العليا للانتخابات": ميكنة لجان الوافدين إلكترونيًا تضمن نزاهة الاستفتاء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على الاستفتاء برئاسة المستشار نبيل صليب، أن ميكنة لجان الوافدين إلكترونيا لربطها ببعضها البعض لضمان نزاهة التصويت مع تصويت الناخبين المغتربين في أكثر من لجنة.


كما قررت العليا للانتخابات إحالة أي ناخب مغترب يصوت لمرة ثانية في أي لجنة أخرى، للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده بتهمة الشروع في تزوير الاستفتاء، وتطبيق عقوبة الحبس المنصوص عليها في قانون مباشرة الحقوق السياسية.

وكشف مصدر قضائي أن اللجنة ستشغل أجهزة الكشف عن الصوت المكرر في أكثر من لجنة انتخابية والذي أهدته إليها المفوضية العليا للانتخابات بكوريا الجنوبية، لتمكينها من تطبيق التعديل التشريعى بتصويت المصريين المغتربين في محافظات مصر بعيدا عن محال إقاماتهم المسجلة ببطاقة الرقم القومى، الذي أصدره رئيس الجمهورية الإثنين الماضى.

ويكتشف الجهاز الكورى مدى تصويت الناخب في أكثر من لجنة من عدمه، من خلال دائرة ربط إلكترونى بالتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية ومصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية.

ويقدر عدد الناخبين المغتربين بأكثر من 10 ملايين ناخب، من بين 53 مليونا و472 ألفا و139 ناخبا إجمالى الأصوات المسموح لها قانونا بالتصويت في الاستفتاء والانتخابات الرئاسية والبرلمانية في الأيام المقبلة.
الجريدة الرسمية