رئيس التحرير
عصام كامل

وول ستريت جورنال: الاستفتاء على الدستور يحفز الاستثمارات في مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية: إن نجاح عملية الاستفتاء على الدستور دون صعوبات الأسبوع المقبل من شأنه أن يحفز الاستثمارات التي تشتد الحاجة إليها في الاقتصاد.

وأشارت الصحيفة إلى انخفاض الاستثمارات بشكل حاد في مصر على الرغم من تطلع المستثمرين للعمل في الشرق الأوسط وذلك يرجع لحالة عدم اليقين السياسي التي تشهدها مصر بعد الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في ثورة عام 2011 التي تركت اقتصاد البلاد في حالة يرثى لها.

ونوهت الصحيفة إلى انخفاض احتياطي النقد الأجنبي في مصر إلى 17 مليار دولار في ديسمبر الماضي من 17.8 مليار دولار على الرغم تلقى مصر مليارات الدولارات من المساعدات من دول الخليج بعد الإطاحة بمحمد مرسي.

ولقد أكد المحللون أن تراجع الاحتياطي للنقد الأجنبي يرجع إلى هجرة الاستثمارات الأجنبية عن مصر، وانخفاض عائدات السياحة مما جعل "مصر" تسدد الديون بتكلفة أكثر بسبب ضعف العملة المحلية حيث كان احتياطي النقد 36 مليارات دولار قبل ثورة عام 2011.

ومن المتوقع أن ينخفض احتياطي النقد أكثر في شهر يناير لتسديد الديون، ويمكن بعض الاستقرار السياسي يحسن وضع البلاد وخاصة إذا صوت على الدستور بنعم، لأنه سيمنح مزيدا من المساعدات للحكومة المدعومة من المدعومة من الجيش، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
الجريدة الرسمية