رئيس التحرير
عصام كامل

"الجبالي" تناقش مواد المرأة بالدستور

المستشارة تهاني الجبالي
المستشارة تهاني الجبالي

أكدت المستشارة تهانى الجبالى- نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا، أن المرأة يجب عليها أن تؤمن بحقها في الدستور وأن الحق في المساواة بين المواطنين هو جوهرة الدساتير.


وفى حديثها عن المرأة في الدستور استعرضت الجبالي دور المرأة في العصور السابقة كالعصر القبطى والإسلامى، وكيف أنها كان لها أكبر الأثر في تاريخ مصر، وأضافت أنه إعمالا لمبدأ تكافؤ الفرص، كفل الدستور خلال المادة (11)، والتي تنص على أن تكفل الدولة المساواة بين الرجل والمرأة في جميع الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقها في تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا في الدولة والتعيين في الجهات والهيئات القضائية دون أي تمييز ضدها.

وأضافت أن عمل المرأة لا نتحدث عنه كرفاهية ولكن نتحدث عنه كإحتياج لزيادة الدخل أو تعديل أو تغيير نمط حياتها ولتتبوأ المناصب العليا التي تتناسب وقدراتها وتعليمها.

واختتمت حديثها بأن الشعوب لا تتطور سريعا ولكن تحتاج لوقت والمرأة تمثل نحو (54%) من دوائر الناخبين ولابد من مشاركتها بقوة في الاستفتاء على الدستور وفى الانتخابات القادمة.

جاء ذلك خلال استضافة وحدة تكافؤ الفرص بوزارة الشباب للمستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقا على مسرح الوزارة في اللقاء التثقيفى الأول بعنوان" المرأة ودستور 2014".
الجريدة الرسمية