رئيس التحرير
عصام كامل

«بهاء الدين»: الأوضاع السياسية تسببت في خلل الموازنة

 الدكتور زياد بهاء
الدكتور زياد بهاء الدين وزير التعاون الدولي

قال الدكتور زياد بهاء الدين- وزير التعاون الدولي، إن الأوضاع التي سبقت 25يناير حققت الدولة معدلات نمو مرتفعة بنسبة 7.2% وزيادة حجم الاحتياطي النقدي إلى 35.2 مليار دولار، وحجم الاستثمار الأجنبي المباشر بنحو 13.3مليار دولار خلال 2007، وانخفاض البطالة إلى 8.4% وكذلك مؤشرات الاقتصاد الكلية، إلا أن الحكومة خلال الفترة من 2005 حتى 2010 وقتها لم تفكر في توزيع عادل للثروة والنمو مما زاد من معدلات الفقر بنسبة وصلت مابين 19 إلى 25%.


وأضاف بهاء الدين خلال مؤتمره الصحفي بمقر الوزارة، منذ، أن الوضع الاقتصادي الذي أعقب ثورة 25 يناير كان متأثرا بالأوضاع السياسية والأمنية التي حدثت للدولة وقتها، مشيرا إلى أن كل ذلك أثر على القطاعات الاقتصادية كالسياحة والصناعة، وتراجع حصيلة الإيرادات.

وأشار إلى أن الحكومة الحالية واجهت تحديات كبيرة منها ارتفاع معدل البطالة لأكثر من 13% ونسبة الفقر إلى 26% وعجز الموازنة بنحو أكثر من 13%من الناتج الكلي.

ولفت بهاء الدين أن تلك المؤشرات تراكمت مما تسببت في وجود خلل بالموازنة العامة، وزيادة حجم مديونيات القطاعات الحكومية وفاتورة فوائد الديون وتكلفة الاستيراد للسلع الرئيسية بجانب دعاوي التحكيم الدولي المرفوعة والتي أصبحت تهدد الدولة.
الجريدة الرسمية