رئيس التحرير
عصام كامل

ترحيب فلسطيني بمقاطعة صندوق تقاعد هولندي لبنوك إسرائيل

النائب جمال الخضري
النائب جمال الخضري

رحب النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار في قطاع غزة بقرار صندوق التقاعد الهولندي "PGGM" مقاطعة إسرائيل وسحب أمواله من بنوكها بسبب فتح فروع لها في المستوطنات وتمويلها.


ودعا الخضري في بيان صحفي اليوم إلى تفعيل المقاومة الشعبية والسلمية لتأثيرها الكبير في هذه المرحلة، وتطوير المقاومة المدنية داخليا وسلاح المقاطعة لإسرائيل خارجيا..مؤكدا ضرورة حشد الدعم الدولي والعمل لإنهاء الاحتلال والحصار ومقاطعة إسرائيل.

وشدد على أن هذه المقاطعة هي نتيجة طبيعية لاستمرار الحرب الإسرائيلية ضد كل ما هو فلسطيني وأن أثرها كبير على إسرائيل التي تبني سياساتها على العلاقات الخارجية القوية مع دول العالم.

وأفادت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الأربعاء أن صندوق التقاعد الهولندي قرر سحب أمواله من البنوك الإسرائيلية ومقاطعتها بسبب فتح فروع لها في المستوطنات وتمويلها، الأمر الذي مس بها ماليا ومعنويا.

ووفقا للصحيفة، أكدت إدارة الصندوق، وهو أكبر صندوق تقاعد هولندي، خلال رسائل أرسلتها لإدارات البنوك الكبرى في إسرائيل أن فتح فروع للبنوك في المستوطنات والاستثمار فيها مخالف للقانون الدولي، اعتمادا على قرار المحكمة الجنائية الذي أكد عدم شرعية الاستيطان، ومخالفا للبند 49 من اتفاقية "جنيف"، الذي يمنع الاحتلال من نقل سكان إلى المناطق المحتلة.

يذكر أن شركات حكومية هولندية وشركات خاصة قررت قطع علاقتها الاقتصادية بالشركات الإسرائيلية التي تعمل في المستوطنات، ولم تتمكن الخارجية الإسرائيلية من اقناعها بالعدول عن قرارها.
الجريدة الرسمية