رئيس التحرير
عصام كامل

التليجراف: أوباما أفقد الثقة في إستراتيجية الولايات المتحدة بأفغانستان

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

قالت صحيفة التليجراف البريطانية: إن الرئيس باراك أوباما فقد الثقة في إستراتيجية الولايات المتحدة في أفغانستان بعد الخروج من الحرب التي كانت لا تحظي بشعبية.


وأشارت الصحيفة إلى مذكرات روبرت جيتس، وزير الدفاع السابق، وانتقاده اللاذع لأوباما الذي رسم صورة تدين أوباما في الحرب قائلا أن خطط جنرالاته تنتهي بالفشل، فضلا عن أنه لا يؤمن بالإستراتيجية التي وضعها بنفسه لافغانستان فضلا عن تشككه في قادته وفي حامد كرزاي.

ورأت الصحيفة أن أنتقاد جيتس البالغ من العمر 70 عاما وهو جمهوري كان وزير الدفاع في إدارة جورج دبليو بوش، لأوباما قاسي للغاية ويفتح المجال أمام خصوم أوباما السياسيين وخاصة أن جيتس يتمتع بأحترام واسع في واشنطن.

ولحقت انتقادات جيتس كلا من هيلاري كلينتون وجون بايدن، وهم المرشحين الرئيسيين لخلافة الديمقراطي أوباما في عام 2016، وقال أن هيلاري لا تعرف الكلل واعترفت بأنها تعارض خطط إرسال مزيد من القوات بالعراق في عام 2077 وكان من المستغرب والمفزع أنها قبلت، بينما نائب الرئيس جون بايدن كان خطأ في السياسة الخارجية الكبري وتسبب في قضية أمن قومي على مدي العقود الأربعة.
ووصف جيتس العلاقة بين البيت الأبيض والجنرالات الأمريكيين بالعلاقة السامة التي تصل لدرجة الغليان لمشاركة مساعدي أوباما في استجواب قادتنا العسكريين، كما أن نهج أوباما عدواني.
الجريدة الرسمية