رئيس التحرير
عصام كامل

تصويت المصريين بالخارج بأصول إثبات الشخصية.. عبد العاطى: الاستفتاء داخل سفاراتنا وقنصلياتنا فقط.. والعليا للانتخابات رفضت قبول صور الرقم القومى.. ولا مشاركة بالبريد و83% من الأصوات بالخليج

السفير بدرعبد العاطي
السفير بدرعبد العاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية

أكد السفير بدر عبد العاطى، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، حظر استبدال أصول مستندات عملية تصويت المصريين بالخارج "بطاقة الرقم القومى، جواز السفر" بصورة ضوئيه لهما، مشددًا على ضرورة توافر أصول المستندات وفقًا لتعليمات اللجنة العليا للانتخابات.

جاء ذلك ردًا على الشكاوى التي تلقتها غرفة عمليات وزارة الخارجية من المصريين بالخارج اليوم، حول رفض السفارات والقنصيليات باستبدال أصول الرقم القومى وجواز السفر بصور ضوئية لها، ما اضطر الخارجية للتوصل مع اللجنة العليا للانتخابات التي أكدت أنه لابد من وجود أصول الأوراق أسوة بالمصريين بالداخل.

وشدد عبد العاطى، في تصريح خاص لـ"فيتو" أن عملية تصويت المصريين بالخارج تجرى عن طريق الاقتراع السرى المباشر ولا يوجد تصويت من خلال البريد نظرًا لوجود شبه قد تؤدى إلى أبطال عملية الاستفتاء.

وعن شكوى بعض المصريين بابتعاد السفارة أو القنصلية عن مقر إقامتهم بآلاف الكيلو مترات، قال عبد العاطى إن العديد من الدول الاعتماد رفضت فتح مقر خارج مقر البعثة للتصويت به، لذلك تقتصر عملية التصويت داخل السفارات والقنصليات المصرية فقط التزامًا بتعليمات وقانون دول الاعتماد.

وأضاف أن غرفة عمليات وزارة الخارجية تعمل على مستوى اللحظة لمتابعة عملية التصويت في ١٣٨ سفارة وقنصلية مصرية بجميع أنحاء العالم، موضحًا أن 83 % من الكتلة التصويتية للمصريين بالخارج في دول الخليج.

وأشار إلى أن تصويت المصريين بالخارج يجرى تباعا حسب توقيت كل دولة حيث يتم التصويت من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساء ابتداء من اليوم وحتى يوم ١٢ يناير الجارى.

ونفى عبد العاطى، تأجيل تصويت المصريين في أي دولة من دول العالم، كما نفى صحة رسائل البريد إلكترونى المنسوبة للسفارة المصرية في لندن بتأجيل الاستفتاء على الدستور، مناشدًا أبناء الجاليات المصرية في الخارج للإدلاء بأصواتهم في هذا الاستحقاق الأهم في خريطة الطريق وهو إقرار الدستور المصرى.
الجريدة الرسمية