رئيس التحرير
عصام كامل

ثاني جلسات «محكمة الاتحادية».. استعدادات لنقل «المعزول» إلى أكاديمية الشرطة.. وصول «البلتاجي والعريان» و5 آخرين.. «الوزراء»: نواجه عنف «الإرهابية» بـ&

محاكمة مرسي - صورة
محاكمة مرسي - صورة أرشفيفة

يشهد سجن برج العرب في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، استعدادات أمنية مكثفة لبدء إجراءات نقل الرئيس المعزول محمد مرسي، إلى أكاديمية الشرطة، حيث تعقد ثاني جلسات محاكمته و14 آخرين بينهم قيادات في جماعة الإخوان «الإرهابية»، في قضية قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية ديسمبر 2012، فيما عرف إعلاميا بـ«أحداث الاتحادية».

وقالت مصادر أمنية لـ«فيتو»، إن وزارة الداخلية أعدت خطة محكمة لتأمين خطوط سير باقي المتهمين المحبوسين بمنطقة سجون طرة إلى أكاديمية الشرطة، مشيرة إلى أن رجال العمليات الخاصة وقطاع الأمن الوطني سيتوليان تأمين قاعة المحاكمة من الداخل قبل بدء الجلسة وعقب الانتهاء منها.

فيما نقلت قوات الأمن في ساعة مبكرة من صباح اليوم، 7 متهمين في «أحداث الاتحادية» من منطقة سجون طرة إلى أكاديمية الشرطة وهم: أسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية المعزول، وأحمد عبد العاطي مدير مكتب المعزول، وأيمن هدهد المستشار الأمني للمعزول، وجمال صابر عضو «حازمون»، وعلاء حمزة، والقياديان الإخوانيان محمد البلتاجي، وعصام العريان.

أما المتهمون السبعة المتبقون، فهاربون وهم: رضا الصاوي، ولملوم مكاوي، وعبد الحكم إسماعيل، وهاني سيد، وأحمد المغير، وعبد الرحمن عز، ووجدي غنيم.

ويشهد محيط أكاديمية الشرطة مقر محاكمة الرئيس المعزول حالة من التكثيف الأمنى المشدد وانتشار القناصة أعلى أسوار البوابة رقم 1، حيث تم الدفع بعدد كبير من القوات الخاصة والمدرعات والكلاب البوليسية.

وفرضت قوات الأمن بالتنسيق مع قوات الجيش كردونًا أمنيًا حول الباب رقم 8، الذي سيشهد دخول المحامين والإعلاميين والمدعين بالحق المدني لقاعة المحكمة، وانتشرت عشرات المدرعات التابعة لقوات الجيش والشرطة، فضلا عن عشرات من سيارات الأمن المركزي أمام مقر المحاكمة.

وقال السفير هاني صلاح الدين، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الوزارات المعنية مثل «الصحة، الداخلية، والدفاع» أنهت استعدادها لجلسة المحاكمة، مشيرا إلى أن الإجراءات لن تختلف عن الجلسة السابقة، إذ سيتم نقل «مرسي» من سجن برج العرب بطائرة عسكرية.

وردا على تلويح ما يسمى بـ«التحالف الوطني لدعم الشرعية»، بارتكاب أعمال عنف بالتزامن مع جلسة المحاكمة، أكد أن أي أعمال عنف أو خروج على القانون سيتم التعامل معها بمنتهى الحزم والقوة.

وتوقع مصدر قضائي، في تصريحات لصحيفة «عكاظ» السعودية، نشرتها اليوم، تأجيل القضية إلى شهر فبراير المقبل، مشيرا إلى أن جلسة اليوم ستكون إجرائية أيضا، حيث يتم الاستماع لطلبات دفاع باقي المتهمين 13، وحسم مسألة وجود محام عن «مرسي»، في حال إصراره على عدم تسمية محام عنه.
الجريدة الرسمية