رئيس التحرير
عصام كامل

وزير النفط الليبي: الاعتصامات بالحقول النفطية تؤثر على الموازنة العامة

وزير النفط والغاز
وزير النفط والغاز الليبي عبد الباري العروسي

أكد وزير النفط والغاز الليبي عبد الباري العروسي مساء اليوم (الثلاثاء)، أن الاعتصامات التي شهدتها الحقول النفطية تؤثر على الموازنة العامة الجديدة للبلاد.

وأوضح العروسي في كلمة ألقاها خلال افتتاح الاجتماع الذي جمعه برؤساء الشركات النفطية أنً العراقيل التي ظهرت خلال الأشهر الماضية من إغلاق للموانئ وبسبب الاعتصامات المتكررة في عدد من الحقول، أصبح الإنتاج متدنيا ومنخفضا بشكل كبير، وهو سيتسبب في إشكاليات كثيرة على وضع الميزانية العامة للدولة الجديدة 

وأشار العروسي إلى أنه قبل أزمة إغلاق الحقول والموانئ كانت المؤسسة الوطنية للنفط تنتج أكثر من 1.5 مليون برميل يوميًا، لذا توجب المحافظة على العصب الرئيس للاقتصاد الليبي خاصة في هذه المرحلة الحرجة.
وطالب وزير النفط في ختام كلمته، المسؤولين على أهمية المبادرة بطرح الأفكار والرؤى والمقترحات المستقبلية لخدمة لهذا القطاع".
وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري، استمرار حالة "القوة القاهرة" في الموانئ النفطية (رأس لانوف، السدرة، الزويتينة) المغلقة منذ أكثر من أربعة أشهر.

وتتيح حالة "القوة القاهرة" بإعفاء المؤسسة الوطنية للنفط الليبية من مسؤوليتها في حال عدم تمكنها من الإيفاء بالالتزامات المترتبة عليها بموجب عقود تصدير النفط الدولية، في حال كان ذلك ناجما عن ظروف استثنائية.

وينفذ منذ نهاية يوليو الماضي مجموعة من المسلحين بجانب عناصر تابعة لجهاز حرس المنشآت النفطية، اعتصام مفتوح أغلقوا بموجبه موانئ (البريقة - الزويتينة- السدرة - رأس لانوف).
الجريدة الرسمية