رئيس التحرير
عصام كامل

7 طرق لتعويد طفلك على تجنّب الشتائم

صوره ارشيفيه
صوره ارشيفيه

يُردد الأطفال مع بداية تعلّمهم الكلام أغلب الكلمات والجمل التي تُقال أمامهم خاصة التي يسمعها من الأهل والأصدقاء، ويرى الوالدان في ذلك سعادة كبيرة إلا أنهم لا ينتبهون إلى أن بعض تلك الكلمات تحمل الشتائم والتي تنعكس على سلوك الطفل بشكل سلبي، لأنه في معظم الأحيان ترافقهم، وتلتصق بهم، حتى عندما يكبرون، ويعتادون على ترديدها، ويعاني الآباء من عدم قدرتهم على السيطرة على أبنائهم في ترديدهم للشتائم.



تؤكد الخبيرة النفسية سهام حسن أن هناك 7 خطوات أو طرق تستطيع من خلالها الأم تعويد أطفالها على تجنّب الشتائم:

1- إبدئي بنفسك

لأنه من الطبيعي أن يقلد الطفل أبويه في التصرفات إيجابية كانت أم سلبية، فاحرصي على تجنّب نطق الألفاظ النابية حتى لا يرددها طفلك بعد ذلك، مما قد يسبب لك الإحراج في بعض الأحيان.

2- تعاملي مع المشكلة بكل هدوء

عند سماعك طفلك يردد الكلمات التي تحمل الشتائم تحدّثي معه بهدوء وأخبريه بأن مثل هذه الشتائم لا تليق به، وأنه ما إذا خاطب الآخرين بها سيخاطبونه بنفس الشيء وهو أمر سيء للغاية.


3- تجنبي الضرب

الضرب بجميع الأشكال والأحوال مرفوض لما له من آثار سيئة على نفسية وصحة الطفل، وقد يدفع بالطفل إلى تكرار نفس السلوك مرة ثانية، لذا عليك اللجوء إلى حلول أخرى مثل الحرمان أو عدم التكلّم معه.


4- لا تغيري ردود أفعالك

إذا كرر طفلك نفس السلوك عليك أن تبقي ثابتة على موقفكي بالرفض، فترددك قد يشعر طفلك بأن هذا التصرف شيء طبيعي.


5- اطلبي من الأهل والأصدقاء أن يتوقفوا عن التلفظ وإصدار الشتائم أمام طفلك، ولكن بشكل لائق حتى يتعاونوا معك.


6- شجعي طفلك على الكلام المهذب ولا تنس أن تثني عليه مما يدفعه إلى تكرار السلوك الجميل، ولا بد لك أن تشعريه بذلك أمام الجميع.


7- كافئي طفلك بما يشجعه ويحبه مثل لعبة ما أو إحضار الحلويات له، فهذا من شأنه أن يشجعه ويحفزه.
الجريدة الرسمية