رئيس التحرير
عصام كامل

تشكيل لجنة لحصر تلفيات محاولة هروب 130 سجينا بمركز شرطة طوخ

مبنى محافظة القليوبية
مبنى محافظة القليوبية

بدأت نيابة طوخ برئاسة سيد الشنوفي رئيس النيابة بإشراف المستشار مؤمن سالمان المحامي العام لنيابات شمال القليوبية تحقيقاتها في واقعة محاولة هروب 130 سجينا بمركز شرطة طوخ.


وأمرت بتشكيل لجنة لحصر التلفيات التي لحقت بحجز المساجين من جراء محاولة الهروب الجماعي لمساجين الحجز وإشعال النيران في الأبواب والبطاطين، كما طلبت النيابة بتخفيف العبء على السجن ونقل بعض المساجين إلى السجون الأخرى.

واستمعت النيابة لأقوال المقدم صلاح عبدالفتاح رئيس المباحث والذي أكد أنه سمع حالة هياج داخل السجن من قبل المسجونين وعددهم 130 سجينا، فتوجه بصحبة اثنين من الضباط والأمناء لمعاينة الموقف، فوجد المسجونين قد أشعلوا النيران في البطاطين ومتعلقاتهم في محاولة للهروب، فتم إطلاق المياه لإطفاء النيران والسيطرة عليها، إلا أن المسجونين لم يمتثلوا للأوامر وقاموا بإحداث حالة من الهياج والفوضى والتعدي.

وأشار رئيس المباحث إلى أن السجناء عقب ذلك قاموا بقطع التيار الكهربائي وحرق أبواب الحجز وكسر شفاطات الهواء في محاولة للهروب تزامنا مع تجمهر عدد من أهاليهم وذويهم أمام أبواب المركز في الخارج والذين تجمعوا لإحداث الشغب ومساعدة السجناء على الهروب بعد أن قاموا بالاتصال بهم، فتم على الفور الاستعانة بعدد من القوات الخاصة والأمن المركزي، وتم فرض كردون أمني حول محيط القسم والسيطرة على السجناء ونقلهم جميعا إلى السجون المختلفة وفض تجمهر الأهالي في الخارج.

وكشفت التحقيقات أن السجناء الذين قاموا بإثارة الشغب محجوزون على ذمة قضايا جنائية مخدرات وسرقات بالإكراه وبلطجة ومسجلون خطر، كما كشفت المعاينة وجود آثار حريق في أبواب وجدران الحجز وبعض المتعلقات والبطاطين الخاصة بالسجناء، وتبين وجود كسر وتحطيم في شفاطات الهواء ومواسير المياه والشبابيك والنوافذ بالحجز.
الجريدة الرسمية