رئيس التحرير
عصام كامل

ملتقى بالأردن يؤكد أن "حق العودة" واجب ديني ووطني

ي الملتقى الشبابي
ي الملتقى الشبابي الأول لحق العودة

أكد المشاركون في الملتقى الشبابي الأول لحق العودة "راجع" بالأردن أن حق العودة واجب ديني ووطني لا يمكن التنازل عنه ، مشددا على ضرورة العمل على توعية المجتمع بمفهوم هذا الحق وترسيخه كحق أساسي للشعب الفلسطيني.


وأوصى المشاركون في ختام الملتقى الذي عقد في مجمع النقابات المهنية بعمان اليوم "الجمعة"، بفتح المجال للشباب لتقديم مبادرات يتم تبنيها كمشاريع تخدم أهداف حق عودة الشعب الفلسطيني لبلاده.

ودعا المشاركون في الملتقى الذي عقد في مجمع النقابات المهنية بمشاركة ناشطين واعلاميين واكاديميين وفنانين الى إعادة مناهج القضية الفلسطينية في المدارس والجامعات.

وكان رئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في الأردن الدكتور مأمون جرار قد أشار في محاضرة له أمام الملتقى حول أدب العودة والتراث الفلسطيني إلى أن حق العودة تتوارثه الأجيال جيلا بعد جيل.

وقال جرار"إن الكلام كان سابقا يجري عن أدب النكبة ثم تطور وصولا إلى أدب المقاومة أما الآن فبات من الضروري والملح أن نتحدث عن أدب العودة".
وبدوره،أكد رئيس تحرير صحيفة "السبيل" الأردنية عاطف الجولاني في المحاضرة التي ركزت على "أثر الربيع العربي في حق العودة" أن النضال الفلسطيني المتواصل عبر العقود الماضية حفر عميقا في عقل الجيل الصاعد من الشباب وأن هذا النضال احد الدوافع التي كسرت حاجز الخوف والتردد لدى الشباب.

وأضاف إن آثار الربيع العربي على حق العودة كانت ايجابية حتى الآن وتحديدا فيما يتعلق بالمصالحة الفلسطينية على أقل تقدير، مؤكدا أن الربيع العربي كان من غير تخطيط وليس صناعة أحد ولكن كل طرف يتعامل معه بما يخدم مصالحه.

ومن ناحيتها، قالت رئيسة جمعية "راجع" للعمل الوطني علا عابد إن الملتقى الذي عقد على مدى يومين هو الأول الذي يوجه اهتمامه للشباب ويجمعهم على مستوى الأردن، مؤكدة أن تفاعل الشباب كان مميزا.



الجريدة الرسمية