رئيس التحرير
عصام كامل

أباطرة الكيف.. عزت حنفى صنعته «الداخلية» و«كتكت» إمبراطور الجيارة والعقاد رئيس جمهورية الباطنية «وميت العطار» شهدت نهاية «البربرى»

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

عزت حنفى.. العقاد.. البربري.. أسماء رنانة عرفها المصريون من خلال تورطهم في قضايا زراعة واتجار الحشيش.. نجح كل منهم في صنع إمبراطوريته الخاصة، واستطاع حفر اسمه بحروف من دخان أزرق بين تجار الكيف حتى أصبحت أسماؤهم ماركة مسجلة في تجارة الحشيش.. وصاروا مقصدا لتجار الصنف في كل أنحاء الجمهورية ونسج الكثيرون حولهم حكايات وقصصًا أسطورية.


وفى قراءة سريعة لخريطة الحشيش والحشاشين في مصر يمكن القول إن هناك عائلات ارتبطت أسماؤها بزراعة وتجارة الصنف وأصبح الحشيش ماركة مسجلة بأسمائها وتنتشر تلك العائلات في مختلف أنحاء الجمهورية.

ففى الصعيد ما زال الأهالي هناك يتذكرون تفاصيل صعود عزت حنفى الرجل الذي بنى امبراطوريته الخاصة في قرية النخيلة إحدى القرى التابعة لمركز «أبو تيج» في محافظة أسيوط، واشتهر طوال فترة التسعينيات وبداية الألفية الجديدة بأنه «حوت الصعيد» الأول في تجارة الصنف، ونجح حنفى في مد جسور مشتركة من التعاون المتبادل بينه وبين قيادات بارزة من الداخلية في الصعيد كانت تستخدمه في صراعها مع الجماعات الإسلامية وكان هو من جانبه يستغل علاقاته المتشعبة مع رجال الأمن في توسيع نشاطاته لتشمل تجارة السلاح والآثار غير أن علاقة الغرام المتبادلة بينه وبين رجال حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق لم تستمر طويلا وقررت الوزارة تصفيته بعدما شنت بعض الصحف حملة شرسة على انتشار زراعة وتجارة الحشيش في الصعيد واتهمت بعض الصحف صراحة وزارة الداخلية بحماية حنفى الأمر الذي تسبب في وضع قيادات الشرطة في الصعيد في موقف حرج فما كان منهم إلا أن قرروا التخلص بشكل نهائى من الرجل الذي صنعوه وبالفعل تم القبض عليه وقدم للمحاكمة وصدر حكم بإعدامه نفذ عام 2006.

ولم يكن عزت هو البطل الوحيد في عائلة حنفى فقد كان ينتمى للجيل الثالث فيها، وكانت عائلته قدنزلت إلى جزيرة وقرية النخيلة بمركزأبو تيج جنوب أسيوط وبمرور السنين استولى أبناء العائلة على أكثر من 280 فدانًا من أراضى الجزيرة، استغلوها في زراعة المخدرات وكان عزت حنفى هو الابرع بين أبناء العائلة، حيث توسع في الزراعة وفى اساليب الترويج وفى صنع صورة ذهنية عن نفسه تتميز بالقوة والقسوة فلقب نفسه «بإمبراطور النخيلة» ومنحه رجاله لقب شمشون، لكن كل هذه الالقاب لم تغن عنه شيئا عند محاصرته من قبل قوات الشرطة التي تحركت تجاه النخيلة في آخر فبراير 2004 ودارت بينها وبين رجال عزت حنفى معركة استمرت ثمانية أيام كاملة وكان واضحا أن المعركة كانت صعبة للغاية وضح ذلك من الأحراز التي صادرتها قوات الشرطة قبضوا عليه هو و40 فردًا من أسرته وتمت مصادرة كميات هائلة من المخدرات عبارة عن 160 فدان بانجو و600 كيلو جرام بانجو «معبأة» و500 كيلو بذور أفيون وتم كذلك تدمير 400 دشمة و8 منازل وتم تحريز 65 قطعة سلاح.

تم تنفيذ حكم الإعدام في عزت حنفى وعمره 43 عاما قضى معظمها في الشقاوة دفع ثمن كل جرائمه مرة واحدة دفع حياته وهو متماسك تماما، خلال فترة سجنه كان مثيرا للمشاكل كان يقضى فترة العقوبة قبل الإعدام في سجن الاستئناف في القاهرة لكنه أضرب عن الطعام وحرض السجناء على التمرد فكان الحل الوحيد أمام إدارة السجن أن ينقلوه إلى سجن الغربانيات بالإسكندرية وهناك اعدم وخرج جثمانه في ظلام الليل ليوارى تحت التراب في مقابر العائلة.

قصة عزت حنفى تكررت في أماكن كثيرة وإن اختلفت التفاصيل إلا أن العامل المشترك في قصته وفى كل القصص المشابهة لها أن هناك تشابهًا يصل إلى حد التطابق في بعض التفاصيل الصغيرة ففى الوقت الذي بنى فيه عزت أسطورته في صعيد مصر كانت هناك أسطورة أخرى صنعها البربرى في محافظة القليوبية وكان زعيم عائلة البربرى التي اتخذت من قرية ميت العطار مقرًا لها، وبدأت حكاية البربرى عندما دبت مشاجرة بين عائلتى البربرى والكلافين بسبب وجود خلافات على ماسورة مياه سقط خلالها أكثر من 13 قتيلًا وتبين أن البربرى يفرض سيطرته على جميع المواطنين في القرية ويزرع مساحات كبيرة من الأراضى بالحشيش ويصنع من نفسه زعيمًا وكبيرًا على جميع سكان القرية، وعندما دبت المشاجرة خرج البربرى على رأس عشرات الأفراد من أقاربه في مواجهة أبناء الكلافين وتم تبادل إطلاق النار حتى سقط قتيلًا، وانتهت أسطورة البربرى الذي كان يفرض حظر التجول في القرية بعد العشاء.

وشهدت منطقة مصر القديمة حكاية أخرى من حكايات الحشيش فقد اشتهر «كتكت» وشقيقته حورية بتجارة الصنف بجميع أنواعه حتى ذاع صيتهما وسط صغار التجار، وأصبحا من أباطرة تجارة الحشيش في منطقة الجيارة ولم يكن أحد من تجار الصنف في القاهرة الكبرى يحصل على بضاعته إلا من خلالهما وعندما وصلت أخبارهما إلى الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تم رصد تحركات المتهم وشقيقته والمناطق التي يقومان بجلب المخدرات منها حتى سقطا في قبضة رجال المباحث أثناء تهريب كمية كبيرة من الساحل الشمالى إلى القاهرة، وتمت إحالتهما إلى المحاكمة الجنائية حتى تمت معاقبتهما بالإعدام.

وعرفت منطقة الباطنية العقاد واشتهر بلقب «الحوت» وكان يضع خططا صارمة ودقيقة لأى شخص يريد أن يدخل الباطنية ففى أول المدقات يقف شخص اسمه الدليل ويصطحب تجار المخدرات الذين يريدون مقابلة العقاد، كما توجد مجموعة من الأفراد تتولى مرافقة صغار التجار عند مغادرتهم عقب لقائهم العقاد.. ووضعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات خطة لرصد تحركات العقاد حتى سقط في أيدى رجال المباحث.
الجريدة الرسمية