رئيس التحرير
عصام كامل

25 فنانا فلسطينيا يدشنون أكبر جدارية في العالم العربي بنابلس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يضع 25 فنانا فلسطينيا اللمسات الأخيرة على ما قالوا إنه أكبر جدارية في العالم العربي في مدينة نابلس، حيث تبدأ الجدارية ببيت من قصيدة شاعر فلسطين الراحل محمود درويش "على هذه الأرض ما يستحق الحياة"، كما تشتمل الجدارية على تسلسل زمني لأهم الأحداث الفلسطينية مع إبراز الدور الكبير للمرأة في نضال الشعب الفلسطيني.


وحسب وكالة "سكاي نيوز" فقد أطلق الفنانون اسم (هنا أرض كنعان) على الجدارية التي تمتد 130 مترا وبارتفاع 8 أمتار على جدار ملعب كرة القدم في المدينة.

ونقلت الوكالة عن الفنان "وائل دويكات" فيما كان يواصل العمل مع زملائه في وضع اللمسات الأخيرة على الجدارية " قبل أن نبدأ.. عملنا اسكتشات (رسومات) لما ستكون عليه الجدارية فالعمل مخطط له مسبقا والصورة كانت لدينا واضحة لما نقوم به."

وأضاف: "أردنا لهذه الجدارية الضخمة الأكبر عربيا والرابعة عالميا أن تروي حكاية الشعب الفلسطيني منذ أول حضارة سكنت أرضه المتمثلة في الكنعانيين".

وأوضح دويكات أن أصل هذه الكلمات كنعانية وقمنا بكتابتها "بالطريقة الكنعانية المبعثرة إلى جانب رسومات تمثل 21 حضارة سكنت فلسطين."

ويمكن لزائر الجدارية أن يشاهد رسما لامرأة تحمل باقة من سنابل القمح وهي تنثر الرصاص منها إلى جانب مقاتلين ملثمين يطلقون النار.

وقال دويكات "كان للمرأة دور أساسي في تاريخنا النضالي فأردنا أن نبرز ذلك في هذه الجدارية التي تتحدث أيضا عن الانتفاضة والمقاومة والنكبة واستعادة الهوية"

ويظهر في الجدارية الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات خلال خطابه في الأمم المتحدة عام 1974 إلى جانب رسم لعجوز فلسطيني يحمل مفتاح بيته في يده في إشارة للاجئين، مشيرًا إلى أنه تم اختيار أنواع الألوان التي تقاوم الأحوال الجوية المختلفة من الأمطار والرطوبة والشمس
الجريدة الرسمية