رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر خطة «كيري» المقترحة للسلام الدائم بين فلسطين وإسرائيل

 وزير الخارجية الأمريكي،
وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري

كشفت مصادر إسرائيلية أن خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، المقترحة للسلام الدائم بين فلسطين وإسرائيل تشمل تسع نقاط تتمثل في: 

أولا: إطار الحل المطروح يستند بالأساس على وثيقة «أولمرت - عباس» التي اتفقا عليها في أغسطس عام 2008.

ثانيا: أن تعمل إسرائيل على ضم 6.8 % من أراضي الضفة الغربية، مقابل أن سماح إسرائيل للفلسطينيين بالسيطرة على 5.5 % من أراض بديلة.

ثالثا: ممر آمن وسريع بين غزة والضفة للتواصل الجغرافي، ويدور الاقتراح حول قطار سريع يربط بين مدينتي غزة والخليل، إلا أن الرئيس محمود عباس يرفض ويطلب قطارا سريعا بين غزة ورام الله، في وقت تريد إسرائيل أن تأخذ 1 % من الأراضي مقابل مكان سكة الحديد فتصبح الأراضي التي ستأخذها السلطة 4.5 %  بدل 5.5 %.

رابعا: تقسيم القدس الشرقية وليس الحرم القدسي، حسب ما جاء في خطة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون في زمن الرئيس الراحل ياسر عرفات (الجديد هنا تشكيل لجنة دولية تشارك فيها السعودية والأردن لإدارة المدينة).

خامسا: حق العودة حسب خطة كلينتون، وتشمل إنشاء صندوق دولي لتوطين من يريد في استراليا والسماح لجزء قليل بلم الشمل داخل إسرائيل.

سادسا: إخلاء إسرائيل لغور الأردن واستبدال التواجد العسكري الإسرائيلي بتواجد أمريكي.

سابعا: مواصلة العمل بنظام الجمارك حسب اتفاقية باريس في حال استخدام الفلسطينيين لميناء حيفا أو ميناء أسدود.

ثامنا: تجميع المستوطنين اليهود في الضفة الغربية أي 80 % منهم في تجمعات كبيرة وليس إخلاء مثلما صار في غزة عام 2005.

تاسعا: إدراج جداول زمنية لكل البنود.

وكشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية، بعضا من تفاصيل الطروحات الأمريكية المتداولة خلال العملية التفاوضية، وبحسب ما ذكرت فإن «كيري» يمارس ضغوطه على «نتنياهو» لاعتماد صيغة توافقية تليِن موقفه الرافض تمامًا لعودة لاجئين فلسطينيين إلى داخل إسرائيل مقابل موافقة الرئيس عباس على الاعتراف بإسرائيل بصفة «دولة يهودية»، لكن الصحيفة ذكرت أن «نتنياهو» ما زال يتشبث برفض هذا الموقف.
الجريدة الرسمية