رئيس التحرير
عصام كامل

الصين تنتقد عرض رئيس وزراء اليابان تفسير زيارته لضريح "ياسوكوني"

رئيس الوزراء الياباني
رئيس الوزراء الياباني شينزو

انتقدت الصين اليوم الاثنين عرض رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي بالاجتماع مع زعماء كوريا الجنوبية والصين لتفسير سبب زيارته لضريح قتلى الحرب المثير للجدل "ياسوكوني". 

وذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية في نشرتها باللغة الانجليزية أن الصين أعلنت عن موقفها الرافض للعرض الياباني على لسان هوا شونيينغ المتحدثة باسم خارجيتها، موضحة أن رد بكين جاء بعد ساعات قليلة من عرض شينزو ابي.
 
وتشهد علاقات طوكيو مع بكين وسول توترا بسبب خلافات على جزر ونزاعات ناتجة عن الاحتلال الياباني أثناء الحرب لأجزاء واسعة من الصين واستعمارها لشبه الجزيرة الكورية في الفترة من 1910 إلى 1945.

وكثيرا ما أبدت الصين وكوريا الجنوبية في السابق غضبهما من زيارات الساسة اليابانيين إلى ضريح ياسوكوني الذي يخلد إلى جانب قتلى الحرب قادة يابانيين أدانتهم محكمة للحلفاء بارتكاب جرائم حرب.. وينظر إلى الضريح في أجزاء من آسيا على أنه رمز للماضي العسكري لليابان.

ودخل أبي -الذي تولى منصبه للمرة الثانية قبل عام بالضبط- الضريح الواقع في وسط طوكيو مرتديا بزة حداد سوداء ورابطة عنق رمادية، وعرض التليفزيون في بث مباشر لقطات لموكبه أثناء توجهه إلى الضريح.

وزيارة أبي للضريح هي الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء ياباني في المنصب منذ 2006.

وكانت زيارات رئيس الوزراء الأسبق جونيتشيرو كويزومي السنوية إلى ياسوكوني أثناء توليه المنصب من 2001 إلى 2006 عاملا رئيسيا في توتر الروابط بين الصين واليابان.

وتفادى أبي الذي خلف كويزومي في 2006 زيارة الضريح في الفترة الأولى لرئاسته للوزراء وأعاد إصلاح الروابط مع الصين لكنه قال إنه يأسف لعدم زيارة الضريح أثناء فترة رئاسته الأولى في 2006 و2007.
الجريدة الرسمية